الشأن السوري

هل تكفي قافلة مساعدات لسكان وادي بردى في ظل الحصار؟

دخلت عصر اليوم الأحد الثالث من يوليو تموز الجاري قافلة من المساعدات الإنسانية إلى قرى وادي بردى في الغوطة الغربية بمحافظة ريف دمشق من طريق دمشق – بسيمة.

و قال مراسل وكالة خطوة الإخبارية في الغوطة الغربية دخلت سبعة عشر شاحنة مليئة بسلل المواد الغذائية مقدمة من الصليب الأحمر الدولي، و برفقة وفد من الهلال الأحمر السوري  حيث بلغ عدد السلل في الشاحنات 5500 وجبة لكل قرية 500 وجبة توزعت على إحدى عشر قرية متمثلة بـ ( دير قانون، كفير الزيت، بسيمة، دير مقرن، برهليا، كفر العواميد، سوق وادي بردى، إفرة، هريرة، عين الفيجة، الحسينية ) ، ثم توجهت الشاحنات إلى كل قرية على حدى ليتم تفريغ الشاحنات عن طريق المعنيين بالأمر في مخازن من أجل توزيعها إلى أهالي القرى تباعاً .

و ذكر مراسل الوكالة  أن هذه القافلة لا تكفي أهالي المنطقة، و هي قليلة جداً فقد لا تغطي ربع احتياجات السكان  نظراً إلى أن وادي بردى يحوي حوالي مئة ألف مدني بين سكان أصليين، و نازحين، و تعيش المنطقة حصاراً جزئياً تفرضه قوات النظام عبر حواجزها لتضييق الخناق على الأهالي، حيث تمنع دخول كمية كبيرة من المواد عبر حواجزها، وتدخل شيء شحيح جداً لا يغطي احتياجات الأهالي من المواد الغذائية، والطبية، والمحروقات حتى أنها حددت دخول كمية محددة تقدر من 250 إلى 300 كيلوغرام لأصحاب المحلات التجارية الذين يملكون سجل تجاري، و عقد إيجار .

و أشار مراسل الوكالة إلى أن ذلك أتى بعد خرق النظام لبنود الاتفاقية الأخيرة مع الثوار مقابل إعادة ضخ مياه نبع عين الفيجة، والسماح بإدخال ورشات الصيانة لصيانة خط مياه بردى، وبعد أن تمت الاتفاقية وفق شروط من الطرفين عادت قوات النظام لفرض حصارها الجزئي.

كما يذكر أن هذه المرة الثانية التي تدخل بها قافلة مساعدات إنسانية إلى الوادي منذ أكثر من عامين، ونصف، وقوات النظام كانت قد فرضت حصار مطبق على أهالي الوادي في السنة الماضية استمر حوالي خمسة أشهر متتالية.

من ناحية أخرى يذكر أن يوم أمس السبت دخلت قافلة مماثلة مكونة من 17 شاحنة للأمم المتحدة إلى  مدينة حرستا، و بلدة مديرة في الغوطة الشرقية من طريق مشفى الشرطة في مدينة حرستا، و تضمنت القافلة ألفي وجبة غذائية، و ألفي كيس طحين كل كيس 15 كيلو غرام، بالإضافة لأدوية، ومواد صحية، و شوادر.

دخول 17 شاحنة من #المساعدات_الإنسانية الى قرى #وادي_بردى عن طريق #الهلال_الأحمر السوري.

يوتيوب:

https://youtu.be/E8Ij1Jh82W0

٢٠١٦٠٧٠٣_١٥٥٥١٣

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى