منوع

شاهد|| كيف ستكون نهاية العالم بعد 5 مليارات سنة.. فيديو يرصد لأول مرة نجماً يبتلع كوكباً

في دراسة جديدة، نُشرت يوم أمس الأربعاء، قال علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: إنهم لاحظوا نجماً يحتضر وهو يبتلع كوكباً لأول مرة، محذرين من أن هذا الأمر يقدم لنا معاينة لمصير الأرض المتوقع في حوالي 5 مليارات سنة، وكيف ستكون نهاية العالم.

– كيف ستكون نهاية العالم

على حد قول علماء الفلك الأمريكيين، فإنه عندما تبتلع الشمس الأرض أخيراً، فإنها لن تسبب سوى “اضطراب طفيف” مقارنة بهذا الانفجار الكوني.

 

ويُعتقد أن معظم الكواكب تنتهي عندما ينفد نجمها من الطاقة، ويتحول إلى عملاق أحمر يتوسع بشكل هائل، ويلتهم أي شيء في طريقه.

وكان علماء الفلك قد رأوا سابقا التأثيرات قبل وبعد هذه العملية، لكنهم لم يسبق لهم أن اكتشفوا كوكبا في حالة استهلاكه.

وبهذا الصدد، قال باحث ما بعد الدكتوراة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، كيشالاي دي: إن الاكتشاف العرضي هذا مثل “قصة بوليسية”.

وقال دي في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: “بدأ كل شيء منذ حوالي ثلاث سنوات عندما كنت أبحث في بيانات من مسح Zwicky Transient Facility ، الذي يلتقط صوراً للسماء كل ليلة”.

لقد عثر على نجم زاد سطوعه فجأة بأكثر من 100 مرة خلال فترة 10 أيام.

ويقع النجم في مجرة ​​درب التبانة، على بعد حوالي 12000 سنة ضوئية من الأرض بالقرب من كوكبة أكويلا، التي تشبه النسر.

– كيف ستكون نهاية العالم.. ثلج في ماء مغلي

كان دي يبحث عن أنظمة نجمية ثنائية، حيث يأخذ النجم الأكبر لدغات من رفيقه، ويحدث انفجارات لامعة بشكل لا يُصدق تسمى الانفجارات.

لكن البيانات أظهرت أن هذا الانفجار كان محاطا بالغاز البارد، مما يشير إلى أنه لم يكن نظاما نجميا ثنائيا.

وأظهر تلسكوب ناسا الفضائي الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء NEOWISE أن الغبار قد بدأ في الظهور من المنطقة قبل أشهر من الانفجار.

وما زال الأمر الأكثر إثارة للحيرة هو أن الانفجار أنتج طاقة أقل بنحو 1000 مرة من عمليات الاندماج التي لوحظت سابقا بين النجوم.

وهنا، أثبت فريق الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أن الكوكب المبتلع كان عملاقا غازيا له كتلة مماثلة لكوكب المشتري، ولكنه كان قريبا جدا من نجمه لدرجة أنه أكمل مداره في يوم واحد فقط.

والنجم، الذي يشبه الشمس تماما، غمر الكوكب على مدار حوالي 100 يوم، بدءا من قضم حوافه، مما أدى إلى إخراج الغبار.

ووقع الانفجار اللامع في الأيام العشرة الأخيرة حيث دمر الكوكب بالكامل عندما سقط داخل النجم.

ولاحظ ميغيل مونتارج، عالم الفلك في مرصد باريس الذي لم يشارك في البحث، أن النجم كان أسخن بآلاف الدرجات من الكوكب.

وقال لفرانس برس “الأمر أشبه بوضع مكعب ثلج في إناء يغلي”.

– مشاهدة مصير الأرض وكيف ستكون نهاية العالم

قال مورجان ماكليود، باحث ما بعد الدكتوراة في جامعة هارفارد والمؤلف المشارك للدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature، إن معظم آلاف الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسي حتى الآن “ستعاني في النهاية من هذا المصير”.

وبالمقارنة، لن تنتهي الأرض على الأرجح بانفجار بل بالنوين، حيث قال ماكلويد: إنه عندما تتوسع الشمس إلى ما بعد عطارد والزهرة والأرض في ما يقدر بخمسة مليارات سنة، فإنها ستحدث “اضطرابات أقل دراماتيكية” لأن الكواكب الصخرية أصغر بكثير من عمالقة الغاز.

وأضاف ماكليود: “في الواقع، ستكون اضطرابات طفيفة في إنتاج طاقة الشمس”، لافتاً إلى أنه حتى قبل ابتلاعها، ستكون الأرض بالفعل “غير مضيافة تماما”، لأن الشمس المحتضرة ستكون قد تبخرت بالفعل كل مياه الكوكب.

وبدوره، قال رايان لاو، عالم الفلك والمؤلف المشارك في الدراسة، إن الاكتشاف “يتحدث عن زوال وجودنا”، مضيفاً: “بعد مليارات السنين التي تمتد على عمر نظامنا الشمسي، من المرجح أن تنتهي مراحلنا النهائية في ومضة أخيرة لا تدوم سوى بضعة أشهر”.

والآن بعد أن عرف علماء الفلك ما الذي يبحثون عنه، يأملون أن يتمكنوا قريبا من مشاهدة المزيد من الكواكب التي تلتهمها نجومهم.

قال دي إنه في مجرة ​​درب التبانة وحدها، يمكن أن يبتلع كوكب مرة واحدة في السنة.

شاهد|| كيف ستكون نهاية العالم بعد 5 مليارات سنة.. فيديو يرصد لأول مرة نجماً يبتلع كوكباً
شاهد|| كيف ستكون نهاية العالم بعد 5 مليارات سنة.. فيديو يرصد لأول مرة نجماً يبتلع كوكباً

اقرأ أيضا:

))دراسة ترصد تفككاً وحرارة “غير مسبوقين” في كوكب زحل.. وعلماء فلك يكشفون السبب

))وصول إشارات واضحة من كوكب سحيق بالفضاء تثير أمالا جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى