أخبار العالم

شقيقة الزعيم كيم تتعهد بوضع قمر اصطناعي عسكري في المدار قريباً

بعد فشل كوريا الشمالية في إطلاق قمر اصطناعي تحطم في البحر، أعلنت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم الخميس، أن بلادها ستنجح قريباً في وضع قمر اصطناعي عسكري في المدار للاستطلاع.

وكانت بيونغ يانغ كشفت الاثنين عن خطة لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس في حزيران/يونيو تهدف خصوصًا إلى مراقبة الوجود العسكري الأمريكي المتزايد في المنطقة، مشيرة أيضاً إلى المناورات العسكرية الأخيرة مع سول.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن الصاروخ سقط في البحر الأربعاء بسبب فقدان قوة الدفع، وغرق مع حمولته من الأقمار الصناعية.

وأكدت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن بيونغ يانغ ستقوم بمحاولة ثانية في أقرب وقت ممكن.

وقالت، “من المؤكد أن قمر الاستطلاع العسكري لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية سيتم وضعه في المدار بشكل صحيح في المستقبل القريب ويمكن أن يبدأ مهمته”.

ونشرت بيونغ يانغ صوراً لما تقول إنه صاروخ “تشوليما-1” الجديد لنقل الأقمار الاصطناعية عند إطلاقه من موقع على الساحل.

ويبدو الجزء العلوي العريض والمستدير لصاروخ “تشوليما”، وهو اسم حصان مجنح من الأساطير وحاضر جداً في دعاية البلاد، أنه يحمل القمر الاصطناعي.

من جهتها، أدانت سيول وطوكيو وواشنطن وباريس عملية الإطلاق الأربعاء معتبرة أنها تنتهك قرارات الأمم المتحدة التي تحظر على بيونغ يانغ إجراء تجارب باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية، التي تشبه تماماً تلك المستخدمة في إطلاق الأقمار الاصطناعية.

وردت كيم يو جونغ قائلة إن هذه الانتقادات “تنم عن تناقض” لأن واشنطن ودولاً أخرى أطلقت فعلياً “آلاف الأقمار الاصطناعية”.

وأضافت في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن “الولايات المتحدة هي أفراد عصابات يدّعون أنه حتى لو أطلقت كوريا الديمقراطية قمراً اصطناعياً في مدار فضائي باستخدام منطاد، فهذا أمر غير قانوني و (يشكل) تهديدا”.

ومن جانبه، قال الجنرال في الجيش الكوري الجنوبي تشون إن بوم لوكالة الأنباء الفرنسية: “يمكن لقمر اصطناعي لأغراض عسكرية جمع معلومات استخبارية وتحديد موقع جغرافي ومهاجمة أقمار اصطناعية للعدو”، معتبراً أن ذلك يشكل “حرباً فضائية”.

وفي السياق، يرى محللون أن وجود قمر اصطناعي للتجسس في المدار سيسمح لكوريا الشمالية باستهداف القوات الأمريكية والكورية الجنوبية بشكل أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية تحذر من احتمال نشوب صراع عسكري “كارثي” شمال شرق آسيا.. وتكشف السبب

شقيقة الزعيم كيم تتعهد بوضع قمر اصطناعي عسكري في المدار قريباً
شقيقة الزعيم كيم تتعهد بوضع قمر اصطناعي عسكري في المدار قريباً.. شقيقة الزعيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى