الشأن السوري

الرئاسة التركية تحذر من انقلاب جديد والائتلاف السوري يهنئ بفشل الانقلاب

عادت الأمور إلى طبيعتها في تركيا بشكل تدريجي مع استمرار عملية القضاء على باقي العناصر التي حاولت القيام بالانقلاب العسكري مساء أمس، فيما سارع الشعب السوري و المعارضة السورية السياسية والمسلحة بتهنئة الرئيس التركي وشعبه على انتصارهم على الانقلاب العسكري.

في حين اقتحمت الشرطة التركية مبنى القناة التركية الحكومية في إسطنبول، وسلم الجيش الذي حاول الانقلاب أسلحته صباح اليوم، السبت السادس عشر من يوليو تموز الجاري، واسطنبول حالياً شبه خالية من الجنود الانقلابيين بعد سيطرة الشرطة الموالية للحكومة عليها، والاستيلاء على مدرعاتهم.

كما تمت إعادة افتتاح جسر السلطان محمد الفاتح الواصل بين الشقين الآسيوي، والأوروبي من اسطنبول بعد تحريره من قبضة الانقلابيين ، وتم تعيين قائد الجيش الأول، الفريق أول “أوميت دوندار” رئيساً لأركان الجيش التركي بالوكالة.

و كانت حصيلة مواجهات محاولة الانقلاب 161 قتيلاً و 1440 جريحاً، مع استمرار عملية اعتقال المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة، حيث اعتقلت الشرطة التركية والقوات الحكومية 1374 ضابطاً وجندياً من الانقلابيين حتى اللحظة في مختلف مدن تركيا، بحسب الإعلام التركي.

13709831_1076435892477548_771347615572360360_n

فيما قال رئيس البرلمان التركي: رؤساء الكتل الحزبية تعلن دعم الديموقراطية، ورفض الانقلاب، وقال داود أوغلو: الشعب التركي قدم درساً في الديمقراطية برفضه الانقلاب.

من جهتها دعت الرئاسة التركية الشعب التركي لإحكام السيطرة على الشوارع حتى مساء اليوم، وحذرت من محاولة تمرد جديدة ، وأكد وزير تركي أنّ الوضع تحت السيطرة بنسبة 90 بالمئة ،وبعض القادة العسكريين ما زالوا رهائن .

من جهته قال رئيس الائتلاف لقوى الثورة والمعارضة “أنس العبدة” عبر صفحته الرسمية “نبارك للشعب التركي حريته التي، ولدت من جديد ، ولقيادة تركيا‬ تماسكها، وأخذها زمام المبادرة، وللأحزاب التركية دعمها للحكومة المنتخبة”.

و قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الدكتور رياض حجاب “إرادة الشعوب أقوى من البنادق، والدبابات … نقف مع الشرعية، وندعو لصيانة مؤسسات الدولة، وحماية الحريات العامة، حفظ الله تركيا، وقيادتها الشرعية، وشعبها الأصيل “

من جهتها هنئت فصائل الجيش الحر الشعب، والحكومة التركية بتمكنها من التغلب على الانقلابيين عبر بيان صدر عن الفصائل الثورية فجر اليوم.

وفي سياق متصل أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بياناً صحفياً تقدم به باسم الشعب السوري بالتهنئة على نجاح الشعب التركي في الحفاظ على مؤسساته الديمقراطية في وجه محاولات ظلامية يائسة سعت للسيطرة على إرادة الشعب.

و أضاف البيان إننا في الائتلاف الوطني السوري وكممثلين للشعب السوري، نبارك للأخوة الأتراك صمودهم، ونحيي خيارات الشعب التركي التي أفرزت قادة وكوادر حققوا لبلادهم إنجازات متميزة جديرة بالاحترام، والتقدير، حيث يتطلع السوريون إلى يوم يستطيعون فيه ممارسة تجربتهم الديمقراطية وحمايتها، ويتمكنوا من العيش في ظل دولة الحرية والعدالة والمساواة لكل السوريين.

فيما علق رئيس الائتلاف السابق الدكتور خالد الخوجة “كما زال كابوس هذه الليلة عن تركيا سيزول كابوس التسلط عن منطقتنا بوعي شعوبها” وفق تغريدة له على موقع التويتر.

13707527_1076346205819850_1088689673630213656_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى