الشأن السوري

قمة عربية في موريتانيا وثمانية دول تعترض حضور المعارضة السورية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة دورته العادية (27) في نواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال الفترة 20-26 يوليو و سيعقد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية يومي الاثنين و الثلاثاء الموافقين 25 و 26 يوليو تموز الجاري .

 

و كان من المفترض حضور ممثل من المعارضة السورية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية ، لكن اعتراض ثمانية دول عربية حال دون ذلك ، و الدول التي عارضت هي (1- مصر، 2- الجزائر 3- عمان 4 – لبنان 5 – فلسطين6 – ليبيا  7 – تونس  8 – جيبوتي ) فيما امتنعت سبع دول عن التصويت و هي ( الإمارات،  موريتانية ،  الأردن، جزر ، القمر،  المغرب ،  أرتيريا ، الصومال ) ، بينما الدول العربية الموافقة على حضور المعارضة السورية هي ( السعودية،  الكويت، البحرين، قطر، اليمن ، السودان ) .

 

و تنطلق أهمية هذه القمة العربية التي تحتضنها نواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في مرحلة عربية بالغة التعقيد و التحديات ، حيث نتطلع أن تكون نتائج قمة الأمل في نواكشوط على مستوى التحديات و تفتح الآفاق الواعدة لتجاوز هذا الوضع العربي الصعب .

 

كما أنها فرصة للتواصل مع الشعب الموريتاني الشقيق الذي يستضيف لأول مرة هذه القمة ، وإنّ الموقع الجغرافي المتميز الذي تتمتع به موريتانيا باعتبارها جسراً يربط أفريقيا و الوطن العربي سيضفي على هذه القمة زخماً لتوثيق أواصر التعاون العربي الأفريقي و تعزيز الروابط الثقافية والحضارية بين أفريقيا و الوطن العربي .

 

و تتناول القمة جملة من الموضوعات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الأمنية و سبل تعزيز العمل العربي المشترك في هذه المجالات الحيوية و الخروج بنتائج إيجابية لخدمة المواطن العربي و تطلعاته .

 

و الجدير بالذكر أنّ الحكومة الموريتانية احتفظت لحكومة بشار الأسد بوجود رمزي في قمة نواكشوط التي تستضيفها ، حيث أبقت مقعدها مع رفع العلم ضمن المقاعد المعتمدة في اجتماع مجلس وزراء الخارجية و وفرت عليه جدول أعمال الجلسة و كذا الوثائق التي سيتم نقاشها خلالها ، كما حرص المنظمون الموريتانيون على توفير “قنينات مياه” على الطاولة المخصصة لسورية دون حضور ممثل سورية في المؤتمر .
المصدر / جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى