الشأن السوري

لقاء أمريكي روسي أممي لبحث الأزمة السورية في جنيف

إنّ لقاءً ثلاثياً يجمع روسيا، و الولايات المتحدة الأمريكية، والأمم المتحدة حول سوريا سيعقد في قصر الأمم بالعاصمة السويسرية جنيف غداً الثلاثاء، بحسب حديث لنائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف مع وكالة ” تاس” اليوم الاثنين الخامس ، والعشرين من يوليو تموز الجاري، متوقعاً تحقيق تقدم خلاله .
وأشار الدبلوماسي الروسي تعليقاً على الاجتماع الروسي الأممي الأميريكي حول سوريا في وقت سابق إلى أنّ موسكو تنظر بشكل بنّاء إلى اللقاء المرتقب، و تتوقع تبني واشنطن في المقابل موقفاً بناءً، و تحقيق تقدمٍ في العملية السورية .

من جهته أعلن مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة قبل أيام عن أنّ المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا سيشارك في اللقاء المرتقب بين الولايات المتحدة ، و روسيا، و الأمم المتحدة في جنيف لبحث سبل تسوية الأزمة السورية، و الذي سيعقد على مستوى عالٍ، و بمشاركة نواب، و وزراء خارجية في جنيف .

وفي هذا السياق قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنّه ” لا بدّ من إطلاق حوار سوري داخلي شامل تحت إشراف دي ميستورا، و دون شروط مسبقة ” .

و يأتي هذا اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وروسيا سيرغي لافروف، غداً الثلاثاء لاستكمال التفاهمات التي جرت بين موسكو، و واشنطن منذ أكثر من عشرة أيام، و بحثا فيها تداعيات الأزمة السورية، و إمكانية إيجاد حل لها، إضافة لسبل إنقاذ الهدنة في سورية .

ae3579661f0e7ff3e97f99e296f90653_XL

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى