الشأن السوري

الجولاني ينشق عن “تنظيم القاعدة” ويشكل “فتح الشام” في سوريا

أعلن زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني مساء اليوم رسمياً وفي أول ظهور مرئي له فك ارتباط جبهة النصرة في سوريا عن تنظيم القاعدة، و ذلك في بيان مصور بثّته عدة وسائل اعلام مساء اليوم الخميس الثامن و العشرين من يوليو تموز الجاري .

 

و أعلن الجولاني عن وقف العمل باسم جبهة النصرة و تشكيل جماعة جديدة باسم “جبهة فتح الشام” ونوه قائلاً إلى أنّ ” جبهة فتح الشام ” سيكون اسم تشكيلنا الجديد بدلاً عن جبهة النصرة ، و لن يكون لنا ارتباط بأي جهة خارجية و نشكر قادة تنظيم القاعدة على تفهمهم لضرورات فك الارتباط .

 

و أوضح الجولاني أنّ فك الارتباط جاء تلبية لرغبة أهل الشام في دفع ذرائع المجتمع الدولي و على رأسهم أمريكا و روسيا لقصفهم  و تشريدهم للمدنيين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة و لتقريب المسافة بين فصائل المجاهدين و لحماية الثورة السورية و جهاد أهل الشام .

 

و أشار الجولاني إلى أنّ أهداف تشكيل جبهة فتح الشام أولاً : العمل على إقامة دين شرع الله و تحكيم شرعه لتحقيق العدل بين كل الناس ثانياً العمل على التوحد مع الفصائل الثورية لرص صف المجاهدين و لنتمكن من تحرير أرض الشام و القضاء على الطاغية و أعوانه . بحسب قوله .

 

و الجدير بالذكر أنّ هذا الأمر جاء بعد ساعات قليلة من تسجيل بثته المنارة البيضاء للشيخ أحمد حسن أبي الخير نائب الظواهري و طالب فيه رسمياً جبهة النصرة بفك ارتباطها حيث وجه إلى قيادة جبهة النصرة إلى المضي قُدماً بما يحفظ مصلحة الإسلام و المسلمين و الجهاد في الشام و حثهم لاتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الأمر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى