أخبار العالم العربي

بعد الفيتو الأمريكي.. المجموعة العربية تعد مشروع قرار جديد بشأن غزة

بدأت المجموعة العربية في مجلس الأمن، التجهيز لمشروع قرار جديد بشأن غزة بعد فشل إصدار قرار مساء أمس الجمعة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو.

 

المجموعة العربية تجهز مشروع قرار بشأن غزة

 

وذكرت مصادر لوسائل إعلام أن المجموعة العربية تعمل على إعداد مشروع قرار جديد بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن قريبا.

 

ومن المرجح أن يتم طرح مشروع القرار بواسطة دولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن فضلا عن دورها في المشاركة بصياغة مشروع القرار.

 

ونقل موقع “سكاي نيوز” مصدر فضل عدم ذكر اسمه أن الأفكار الأساسية في مشروع القرار الجديد هي المطالبة بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مبرمج وتحت إشراف أممي.

 

وأشار السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إلى أهمية تنفيذ اقتراح مندوبة الإمارات العربية المتحدة بدعوة أعضاء مجلس الأمن لزيارة معبر رفح أكانت بتنظيم من مجلس الأمن أو دونه.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن مجموعة الدول العربية سوف تستمر في مواصلة طريقها لافتا إلى أن من الممكن أن تتقدم مصر بمشروع قرار جديد خلال الأيام القادمة. 

 

وفي واشنطن، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنه يتعين وقف القتال في غزة على الفور لكن الحكومات في أنحاء العالم لا تعتبر هذا أولوية فيما يبدو، مضيفا أنه يتعين وضع خارطة طريق موثوقة لإقامة دولة فلسطينية.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك قبل اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رفضت مجموعة من وزراء خارجية دول بالمنطقة مناقشة مستقبل غزة بالتفصيل، وقالوا إن التركيز يجب أن يظل منصباً على وقف القتال فورا في القطاع بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي.

 

بعد الفيتو الأمريكي.. المجموعة العربية تعد مشروع قرار جديد بشأن غزة
بعد الفيتو الأمريكي.. المجموعة العربية تعد مشروع قرار جديد بشأن غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى