ترند - Trendسلايد رئيسي

“احفظ لسانك وتأدب”.. رد ناري من الكاتب يوسف زيدان على نجيب ساويرس بعد ربطه بين “الأدباء والزبالين”

تصدر “نجيب ساويرس” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، بعد أن أطلق تصريحات مثيرة للجدل ربط من خلالها الزبالين.

نجيب ساويرس يثير غضب الأدباء

رد الكاتب المصري يوسف زيدان على رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس بعد تصريحاته في حفل تسليم جوائز الفائزين بجائزة ساويرس عن الزبالين وعلاقتهم بالجائزة.

وكتب زيدان عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك”: “لا أعرف المهندس نجيب ساويرس بشكلٍ شخصي، ولم ألتق به إلا مرة واحدة، عابرة، كان فيها لطيفًا ومرحًا.. وليس من عادتي التوقُّف عند سفاسف الأمور ومحقرات الأخبار، مثل كلامه هذا المنشور والمنتشر منذ أمس بشكلٍ كبير، وأثار في نفسي التقزز.. ومن هذه الزاوية فقط، أرى من الواجب الرد عليه باختصار”.

وتابع: “الأدباءُ، يا رجل الأعمال الناجح، لا يصح جمعهم مع الزبالين بأيِّ وجهٍ من الوجوه، لا سيما وجه التحقير الفوَّاح من عباراتك حتى وإن كنت لم تقصده، وكان لسانك قد خانك، أو كنت تقصد مؤسستك الخيرية التي تعطي جائزتك الأدبية لأحد المتقدِّمين لها”.

اقرأ أيضاً: نجيب ساويرس، المسيحي “المسلم” الملياردير البخيل، عاشق الحفلات والرقص، ما لا تعرفه عنه في هذا الفيديو

وأضاف: “الأدباءُ يا رجل المال والأعمال التجارية، هم منارات كل مجتمع وهم ثرواته الحقيقية الباقية عبر العصور، والخالدة، ومن هنا نعرف الجاحظ وشكسبير وابن سينا ودانتي والمتنبي وبورخيس والأصفهاني وغيرهم من منارات زمانهم ومجتمعاتهم، ولا نعرف الأثرياء الذين عاصروهم ثم انطمروا فور وفاتهم. وقد عرفتُ عديدًا من الأدباء المصريين، وكانوا كلهم أكثر ثراءً وغنى منك في الحقيقة، لأنهم لم يتهالكوا على جمع الأموال وزيادتها، وكانت ثرواتهم أنفس من النقود والحسابات البنكية التي تؤرِّق أمثالك من رجال الأعمال”.

اقرأ أيضاً: أغنية أنا مش نجيب سايروس تتخطى حاجز المليون مشاهدة في يوم واحد -فيديو

وختم بقوله: “وأشهدُ بيقينٍ تام، أن يحيى حقي كان أغنى منك بكثير، وكذلك كان نجيب محفوظ وطه حسين وغيرهم كثيرٌ من الأدباء المصريين الذين عاشوا قانعين، واستغنوا بما في أيديهم فلم يسعوا يومًا وراء هوس زيادته. واعلم أيها المبهور المتفاخر بماله، أن كل مالٍ يزيد عن الاحتياج الفعلي لصاحبه، هو عبءٌ عليه وهمٌّ ثقيل.. فاحفظ لسانك مستقبلًا، وتأدَّب في لفظك، ولا تخض بجارح المفردات فيما ليس لك به علم.. رحمك الله منك”.

وكان نجيب ساويرس قد قال في الحفل: “والدتي لها فضل كبير في جائزة ساويرس، كانت بتاخدنا عند الزبالين ووصتنا ناخد بالنا من الفقراء اللي في البلد دي وبعدها أخويا سميح وناصف اتفقوا نعمل المؤسسة دي عشان نقدر نعمل عمل كويس وبالتالي ربنا وفقنا وعملنا المؤسسة دي وكنا في الأول نقطة في محيط ودلوقت بقينا بحر في محيط”.

اقرأ أيضاً: رواية قلعة فردقان إضاءة على حياة العالم ابن سينا

تفاعل المتابعين

أثار رجل الأعمال نجيب ساويرس جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي بتصريحاته التي جاءت مفاجئة للمتابعين.

قال حساب جمال سلطان: ” المثقفون في مصر غاضبون من المهندس نجيب ساويرس ، لأنه قال أن والدته كانت تأخذه إلى حي “الزبالين” في القاهرة لتوصيه بالفقراء ، لذلك قرر هو وإخوته إنشاء مؤسسة تعنى بالثقافة والمثقفين ، الكلام جارح فعلا ، خاصة عندما يجمع المثقفين والزبالين في “سلة” واحدة”.

وكتبت سارة محمود: “يوسف زيدان شرشح نجيب ساويرس بعد التويتة بتاعته عن الزبالين وجائزة الأدب ال عملها آل ساويرس مع كامل الإحترام للزبالين طبعاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى