الشأن السوري

قوات سوريا الديمقراطية تعلن عن عملية الحسم الأخيرة للسيطرة على “منبج”

بعد مرور أكثر من ثلاثة وسبعين يوماً على بدء حملة السيطرة على مدينة منبج بريف حلب الشرقي من قبل قوات سوريا الديمقراطية تحت غطاء سلاح جو التحالف الدولي، تمكنت “قسد” من السيطرة الشبه كاملة على المدينة و ريفها ولم يبق سوى نسبة عشرة بالمئة بيد تنظيم الدولة.

وقد أصدرت قوات سوريا الديمقراطية اليوم، الجمعة الثاني عشر من أغسطس آب الجاري، بياناً أعلنت فيه أنّه لم يبقى لديها خيار لخروج المدنيين الرهائن غير الحسم العسكري، و إطلاق عملية شاملة ضد عناصر تنظيم الدولة المتبقين في حي السرب الذي يتحصنون به، لتكون هذه عملية الحسم الأخيرة للسيطرة على مدينة منبج” على حد قولها.

و أفاد مراسل “وكالة خطوة الإخبارية” في المنطقة أن قوات سوريا الديمقراطية بدأت اقتحام حي السرب من أربع جهات، وتجري حالياً اشتباكات قوية بينها و بين تنظيم الدولة في محاولة للسيطرة على المدينة بشكل كامل.
و أشار مراسل الوكالة إلى أنه يتواجد قرابة الأربع آلاف مدني محاصرين حياتهم مهددة بالخطر ويعانون ظروف إنسانية في غاية الصعوبة.

يذكر أنّ يوم الاثنين الفائت أصدرت القوات بياناً، اتهمت فيه تنظيم الدولة بقيامه في الآونة الأخيرة باحتجاز المدنيين الذين كانوا في مناطق سيطرتها، ونقلهم إلى القسم الشمالي من المدينة ليستخدمهم  كدروع بشرية.
وأوضحت في البيان أن حملتها قطعت أشواطاً كبيرة و وصلت إلى مراحلها الأخيرة بعد السيطرة على مركز المدينة ودوار الكرة الأرضية والأحياء المحيطة بها، وبذلك تكون نسبة المناطق المسيطر عليها من المدينة تجاوزت التسعين بالمئة، وهذا يعني أن التنظيم محاصر في مساحة ضيقة في شمال المدينة.

received_1765235297087195

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى