الشأن السوري

انطلاق “قمة أستانا” في طهران.. والعملية التركية شمال سوريا على الطاولة

انطلق مساء اليوم الثلاثاء، الاجتماع السابع للدول الضامنة لمسار أستانا، الذي تستضيفه طهران بحضور رؤساء إيران وروسيا وتركيا.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أشار يوم أمس إلى أن القمة في إيران ستتطرق بشكل أساسي، إلى مسألتي “خفض التوتر” في مناطق النزاع في سوريا، و”إدارة الأزمة الأمنية بين أنقرة ودمشق”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن “عودة اللاجئين السوريين إلى بيوتهم ومدنهم تساعد في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في سوريا”، موضحاً أن “هذا ما سنناقشه يوم غد في الاجتماع الثلاثي، الذي سيعقد في طهران بين الرؤساء الثلاثة، التركي والروسي والإيراني”.

وتطرق إلى “الظروف الحساسة” المرتبطة باحتمالات التصعيد العسكري شمالي سوريا من قبل تركيا، مشيراً إلى أن إيران “بذلت جهوداً عبر الطرق السياسية لإزالة القلق التركي”، بعد أن “كانت أنقرة تتحدث عن إمكانية قيامها بعمليات عسكرية بعمق 30 كلم في الأراضي السورية”.

وتأتي قمة الرؤساء الثلاثة، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان وإبراهيم رئيسي، وسط استمرار الحديث بشأن “قرب شن تركيا عملية عسكرية في شمال سوريا”، وهو أوّل لقاء ثلاثي يجمعهم منذ عام 2019، ضمن إطار “عملية أستانا”.

وفي السياق، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما اليوم في طهران، أن بلاده تعارض العمليات العسكرية في سوريا “ومن الضروري الحيلولة دون وقوعها”.

انطلاق "قمة أستانا" في طهران.. والعملية التركية شمال سوريا على الطاولة
انطلاق “قمة أستانا” في طهران.. والعملية التركية شمال سوريا على الطاولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى