أخبار العالم العربي

كيف ردّت الجزائر بعد اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية؟

قالت الجزائر، اليوم الخميس، إن قرار إسرائيل الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، يشكل “انتهاكاً جديداً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، إن هذا الاعتراف “حلقة جديدة في سلسلة المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام، التي ينتهجها الاحتلال المغربي”، حسب تعبيره.

وتعد الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة “بوليساريو” المطالبة باستفتاء على حق تقرير المصير في الصحراء الغربية، وهو المطلب الذي تقابله المملكة بمقترح للحكم الذاتي في إطار سيادتها.

واعتبر البيان الجزائري أيضاً أن القرار “يعد خرقاً فاضحاً للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن ولوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء الغربية”.

وتابع واصفاً الخطوة بـ”الصفقة المفضوحة”، وبأنها “لا يمكنها بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية، ولا المساس بحق الشعب الصحراوي”، حسب تعبيره.

وجددت الجزائر دعمها لحق الصحراويين في تقرير مصيرهم بالقول إن هذا الحق “غير قابل للتصرف ولا السقوط بالتقادم .. طبقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي ولوائح الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي”.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 بالمئة من أراضيها ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “بوليساريو” إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

اقرأ أيضاً: بخطوة وصفتها بـ “التاريخية”.. إسرائيل تُعيّن ملحقاً عسكرياً في المغرب وتعترف بمغربية الصحراء

كيف ردّت الجزائر بعد اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية؟
كيف ردّت الجزائر بعد اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى