الصحة

تخلص من أدوية الاكتئاب عبر اتباع وسيلتين فقط

ازدادت معدلات الاكتئاب حول العالم بشكلٍ متسارع خلال العام الفائت ومع بداية العام الحالي بسبب جائحة كورونا التي فرضت شروطها على طريقة الحياة في كافة بقاع الأرض.

تنظيم النوم للتخلص من الاكتئاب

وكشفت دراسة حديثة أن النوم غير المنتظم يمكن أن يزيد من الاكتئاب، ولذلك فالوسيلة الأولى للتخلص من تلك المشاعر المؤلمة هي النوم بشكل عميق لساعات كافية يومياً.

وبحسب موقع “uofmhealth” حتى عندما يتعلق الأمر بالمزاج في اليوم التالي فقط، فإن الأشخاص الذين يختلف وقت استيقاظهم من يوم لآخر قد يجدون أنفسهم في حالة مزاجية سيئة، مثل أولئك الذين سهروا في وقت متأخر من الليلة السابقة، أو استيقظوا في وقت مبكر من ذلك الصباح.

وذكر الموقع أيضاً أن الدراسة أجريت من قبل فريق من المركز الطبي الأكاديمي بجامعة ميشيغان، واستخدموا بيانات من قياسات مباشرة للنوم والمزاج لأكثر من 2100 شاب في بداية حياتهم المهنية على مدار عام كامل.

وأظهرت الدراسة أن المتدربين جميعاً، تعرضوا للمعاناة في السنة الأولى لتدريب الإقامة بعد المدرسة الطبية، من أيام عمل مكثفة طويلة وجداول عمل غير منتظمة، التي هي السمة المميزة لهذا الوقت في التدريب الطبي، وهذه العوامل، التي تتغير من يوم لآخر، غيرت قدرتهم في الحصول على جداول نوم منتظمة.

وتستند الدراسة البحثية الجديدة إلى البيانات التي تم جمعها من خلال تتبع نوم المتدربين والأنشطة الأخرى من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها على المعصم، ومطالبتهم بالإبلاغ عن مزاجهم اليومي على تطبيق هاتف ذكي وإجراء اختبارات ربع سنوية بحثاً عن علامات الاكتئاب.

النوم غير المنتظم يسبب الاكتئاب

وقالت الدراسة إن أولئك الذين أظهرت أجهزتهم أن لديهم جداول نوم متغيرة كانوا أكثر عرضة لتحقيق درجات أعلى في الاستبيانات المعيارية لأعراض الاكتئاب، ولديهم تقييمات مزاجية يومية أقل. وأولئك الذين ظلوا مستيقظين بانتظام ليلاً أو حصلوا على ساعات قليلة من النوم، سجلوا أيضاً درجات أعلى في أعراض الاكتئاب وانخفاض في المزاج اليومي.

وقال رئيس فريق الإدارة، يو فانغ، والباحث الرئيسي في الدراسة، وأخصائي بحث في معهد ميشيغان لعلوم الأعصاب إن: “النتائج التي توصلنا إليها لا تهدف فقط إلى توجيه الإدارة الذاتية لعادات النوم ولكن أيضاً لإعلام هياكل الجدولة المؤسسية”.

اقرأ أيضاً : 7 أطعمة تساعد في الإقلاع عن التدخين دون أعراضه الجانبية

المشي لمحاربة الاكتئاب

وتعتمد الوسيلة الأخرى لمحاربة الاكتئاب على المشي لبضع دقائق يومياً فقط، ورغم صعوبة تطبيق ذلك وسط إجراءات الإغلاق التي تشهدها نعظم الدول حول العالم، إلا أن الدراسات النفسية أوضحت أهمية المشي للتخلص من المشاعر السلبية وأعراض الاكتئاب الأخرى.

ويشترط علماء النفس أن يكون المشي خارج المنزل وليس داخله لاستنشاق الهواء ورؤية مشاهد حياتية جديدة مختلفة عن المنزل، وبذلك تتحول العمليات الدماغية إلى أنماط جديدة تبعد الرواسب النفسية التي تسبب الاكتئاب وتنتقل بمن يعاني من هذا الأمر إلى مرحلة أفضل.

تخلص من أدوية الاكتئاب عبر اتباع وسيلتين فقط
تخلص من أدوية الاكتئاب عبر اتباع وسيلتين فقط

اقرأ أيضاً : السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى