الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 23-8-2016

الوضع العام:

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت كلاً من منطقة الراموسة وحي الراشدين ومنطقة سوق الجبس ومدرسة الحكمة و1070غرب حلب بعدة صواريخ فراغية وعنقودية مما سبب أضراراً مادية كبيرة.

واستهدف الطيران المروحي منطقة الملاح وبلدة حيان ومخيم حندرات في الريف الشمالي للمدينة بعدة براميل متفجرة واستهدف الطيران الحربي الروسي بلدة حيان بصاروخين فراغين وشمل القصف كذلك تلة مصيبين موقعا أضرارا مادية بالمنطقة كما تعرضت بلدة جرابلس لغارة جوية صباح اليوم وتعرضت كذلك لقصف من المدفعية التركية ما أسفر عن مقتل شخص.

وفي الريف الجنوبي شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات محملة بصواريخ فراغية وقنابل عنقودية استهدفت قرى العامرية والقراصي والشرفة وسوق الجبس ومنطقة الكليات بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف طال الريف الجنوبي للمدينة.

كما قصفت قوات النظام المتمركزة في شد شغيدلة وبلدة الحاضر بالمدفعية الثقيلة والصواريخ منطقة الايكاردا في ذات المنطقة ،كما استهدف الطيران الحربي الروسي بلدة كفرناها وكفر الجوم بالريف الغربي بعدة صواريخ فراغية.

على الصعيد العسكري:

شهد الريف الجنوبي معارك طاحنة على محور تلة المحروقات وذلك إثر محاولة قوات النظام التقدم على تلك النقاط وسبق ذلك الهجوم تمهيد عنيف من قبل الطيران الحربي الروسي وراجمات الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة ورغم ذلك تمكنت كتائب الثوار من صد الهجوم حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمليشيات المساندة له وكتائب الثوار وقع من خلاله عدة قتلى من قوات النظام وميليشياته مما أجبر قوات النظام على الانسحاب وفشل الهجوم.

كما دارت اشتباكات عنيفة من جانب أخر على محور قرية عزيزة إثر تسلل مجموعات قوات النظام على تلك القرية واندلعت اشتباكات عنيفة بينهم استطاع الثوار من خلالها صد الهجوم وإيقاع خسائر في صفوف المتسللين ،كما قامت كتائب الثوار بتدمير دبابة t72  ورشاش من عيار 14.5 على تلة القرع القريبة من بلدة خان طومان بعد استهدافهم بصواريخ التاو , وقد أعلن الثوار اليوم عن بدء معركة لاستعادة تلة ام القرع الاستراتيجية جنوبي المدينة .

وفي الريف الغربي محاولات فاشلة باتت تتكرر ،تحاول من خلالها قوات النظام التقدم على جبهات غربية من المدينة حيث تمكن الثوار من تدمير عربة بي ام بي ودبابة لقوات النظام على جبهتي الكلية الفنية وتلة ام القرع بعد استهداف الآليات بصواريخ “ال م/د” وبالتالي فإن المثلث الجغرافي الذي سُيطر عليه في وقت سابق والذي يتمثل بسوق الجبس والكلية الفنية وجمعية ال 1070 شقة بات محرقة لجنود قوات النظام حيث تم صد المحاولة التاسعة على التوالي.

كما أحبط الثوار محاولة تقدم لتنظيم الدولة باتجاه مدينة مارع في الريف الشمالي حيث دارت اشتباكات بمختلف الاسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الطرفين قتل على إثرها عنصر من الثوار في مقابل 5 قتلى لتنظيم الدولة وعدد آخر من الجرحى.

Sokari Halab 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى