الشأن السوري

الجيش الحر يعلن تحرير جرابلس و انسحاب تنظيم الدولة منها

تمكنت فصائل الجيش السوري الحر من السيطرة على كامل مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة بعد عصر اليوم الأربعاء الرابع و العشرين من أغسطس آب الجاري ضمن معركة ” درع الفرات ” و بدعم من الجيش التركي و سلاح جو التحالف الدولي .

و في هذا السياق قال النقيب ” عبد السلام عبد الرزاق ” المتحدث العسكري لحركة نور الدين الزنكي في تصريح خاص لـ ” وكالة خطوة الإخبارية ” إنّ معركة جرابلس شهدت أحداثاً متسارعة حيث بدأت فصائل الثوار بعملية الاقتحام في الساعة التاسعة و النصف صباحاً و تمت السيطرة الشبه كاملة حالياً على المدينة و لكنها ليست آمنة، فما يزال هناك تمشيط لعدة مناطق خاصة منطقة المعبر مضيفاً أنّ قوات داعش انسحبت باتجاه الغندورة بعد عدم قدرتها على مواصلة الدفاع عن جرابلس .

و أشار  النقيب عبد السلام إلى أنّه لا توجد إحصائية دقيقة لخسائر داعش لكن هناك خسائر بالعتاد و الأفراد منذ ساعات التمهيد وحتى السيطرة كما أنّ التنظيم لم يستخدم المفخخات بمعركته اليوم و أنّه قاتل لكن ليس بالشكل القوي.

حيث قام التنظيم بإخلاء مقراته في المركز الثقافي وفي الأمن العسكري القديم والسرايا، بعد دخول فصائل الجيش الحر لمركز المدينة وسيطرتها على المدرسة الشرعي في جرابلس وتقدم من المحور الشمالي، في حين دخلت تعزيزات عسكرية من دبابات ومدرعات من إسطنبول للحدود السورية وشارك في المعركة قرابة 5000 مقاتل من الثوار .
Cqn0Hu3XgAUeEi4
و الجدير بالذكر أن معركة درع الفرات التي أطلقت اليوم بالتعاون مع قوات الجيش التركي و بدعم من طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على مدينة جرابلس بشمال سوريا تستهدف التنظيمات الإرهابية و من ضمن أسبابها ” وضع حد للهجمات التي تستهدف تركيا من داخل الأراضي السورية ” بحسب ما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

و يذكر أن تنظيم الدولة قد سيطر على مدينة جرابلس في منتصف شهر كانون الثاني من عام 2014 عقب معارك طاحنة مع الثوار استخدم التنظيم فيها للمفخخات و قذائف الهاون .

الرابط بدقة عالية :

http://store2.up-00.com/2016-08/1472053745971.jpg

تقدم الثوار في ريف حلب الشمالي 24-8-2016

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى