أخبار العالمأخبار العالم العربي

“أكبر قنبلة موقوتة بالعالم”.. الأمم المتحدة تبدأ تفريغ خزانات “صافر”

بعد أن كانت توصف أنها “قنبلة موقوتة” قبالة سواحل اليمن، أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء بدء سحب حمولة ناقلة النفط “صافر” المهجورة.

 

الأمم المتحدة تبدأ تفريغ خزانات صافر

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان: “بدأت عملية نزع فتيل ما قد يكون أكبر قنبلة موقوتة في العالم”، مضيفاً: “تجري الآن عملية (…) معقّدة في البحر الأحمر (…) لنقل مليون برميل نفط من سفينة صافر المتداعية إلى سفينة بديلة”.

 

وذكر البيان أن العملية بدأت عند الساعة 10,45 بتوقيت اليمن (07,45 بتوقيت غرينتش). ومن المتوقع أن يستغرق نقل 1,14 مليون برميل من خام مأرب الخفيف إلى السفينة الجديدة حوالي ثلاثة أسابيع.

 

وتأمل الأمم المتحدة أن تزيل العملية التي تبلغ تكلفتها 143 مليون دولار، مخاطر وقوع كارثة بيئية قد تتسبب بأضرار بنحو 20 مليار دولار.

 

وترسو “صافر” التي صُنعت قبل 47 عاما وتُستخدم كمنصة تخزين عائمة، على بعد نحو خمسين كيلومترا من ميناء الحُديدة الاستراتيجي (غرب) الذي يُعد بوابة رئيسية لدخول الشحنات إلى اليمن.

 

ولم تخضع “صافر” لأي صيانة منذ 2015 حين تصاعدت الحرب التي بدأت عام 2014 في اليمن بين الحكومة والحوثيين.

 

وبسبب موقع السفينة في البحر الأحمر، فإن أي تسرب قد يكلّف أيضاً مليارات الدولارات يوميا إذ سيتسبب باضطرابات في مسارات الشحن بين مضيق باب المندب وقناة السويس.

 

"أكبر قنبلة موقوتة بالعالم".. الأمم المتحدة تبدأ تفريغ خزانات "صافر"
“أكبر قنبلة موقوتة بالعالم”.. الأمم المتحدة تبدأ تفريغ خزانات “صافر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى