أخبار العالم

فنلندا أسعد دولة بالعالم ودولة عربية تتذيل ترتيب السعادة مع أفغانستان

أصدرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، الترتيب السنوي لمؤشر السعادة العالمي، ونالت فنلندا لقب أسعد دولة بالعالم فيما تذيلت دولة عربية إلى جانب أفغانستان الترتيب.

فنلندا أسعد دولة بالعالم

وحصلت فنلندا على علامة 7,82 على 10، ليتصدّر البلد الإسكندينافي الذي يضم 5,5 ملايين نسمة التصنيف متقدماً على الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا، وهي دول حافظت على مراكزها في أعلى الترتيب السنوي الذي تهيمن عليه البلدان الأوروبية وخصوصاً في أوروبا الشمالية.

واستطاعت فنلندا أن تحافظ على اللقب بأسعد دولة بالعالم للسنة الخامسة على التوالي، وأظهر “تقرير السعادة السنوي” الذي يصدر بإشراف الأمم المتحدة منذ 2012، أن “التقدم الأكبر” في التصنيف “سُجل في صربيا وبلغاريا ورومانيا”.

دولة عربية متذيلة الترتيب

احتل لبنان الذي يشهد أزمة اقتصادية خانقة صنفها البنك الدولي من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، المركز ما قبل الأخير مع 2,95 نقطة متقدماً على زيمبابوي، فيما احتلت أفغانستان المرتبة الأخيرة في التصنيف مع 2,40 نقطة.

وتعتمد الدراسة السنوية خصوصاً على إحصاءات لمعهد “غالوب” تقوم على طرح أسئلة للسكان عن نظرتهم لمستوى سعادتهم، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد وتقويمات تتعلق بمستوى التضامن والحرية الفردية والفساد، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد.

اقرأ أيضاً : المبادرة الكويتية لإنقاذ لبنان.. 10 نقاط تمثل خيطاً أخيراً قبل أن تنهار الدولة

ترتيب الدول الكبرى

وتراجعت ألمانيا وكندا مرتبة واحدة لكل منهما إلى المركزين الرابع عشر والخامس عشر على التوالي، أمام الولايات المتحدة التي احتلت المرتبة السادسة عشرة بتقدم ثلاث مراتب، وفق التقرير الرسمي الذي يشمل حوالي 150 بلداً ويقدّم تقييماً يعتمد معدلا وسطيا للسنوات الثلاث الأخيرة.

وحلت فرنسا في المركز العشرين بتقدم مرتبة واحدة عن العام الفائت، “في أفضل تصنيف لها منذ إطلاق الدراسة”، فيما حافظت المملكة المتحدة على مرتبتها السابعة عشرة.

وتراجعت روسيا إلى المرتبة 80، متراجعة أربع مراتب في هذه النسخة من التقرير التي تعتمد على بيانات تعود إلى ما قبل غزو أوكرانيا.

وتقدمت الصين 12 مرتبة لتحتل المركز الثاني والسبعين، فيما احتلت الهند مركزاً متأخراً في التصنيف (136).

يذكر أنّ التقرير يصدر بشكل سنوي ويحدد الدول الأكثر سعادة وتعاسة بحسب آراء سكان البلد نفسه وتقارير رسمية حول بيانات الناتج المحلي والخدمات المقدمة لهم.

فنلندا أسعد دولة بالعالم ودولة عربية تتذيل ترتيب السعادة مع أفغانستان
فنلندا أسعد دولة بالعالم ودولة عربية تتذيل ترتيب السعادة مع أفغانستان

اقرأ أيضاً : سانا مارين .. تربت في عائلة مثليّة ثم باتت أصغر رئيسة وزراء في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى