ترند - Trendسلايد رئيسي

“نحارب الوقت لإنقاذهم”… حملة تعاطف واسعة مع مرضى الشمال السوري تطالب السلطات التركية بفتح باب العلاج أمامهم

أطلق نشطاء سوريون مع مديرية صحة محافظة إدلب، خلال الساعات القليلة الماضية، حملة تعاطف واسعة مع مرضى الشمال السوري الذين يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة ويحتاجون لعلاج عاجل، إلا أن السلطات التركية قامت بإغلاق أبواب العلاج بوجههم.

https://twitter.com/tasha_963/status/1454835218599268358?t=9Fz_40w6QlLKPu8S4HxDsQ&s=19

– نداء استغاثة لمساعدة مرضى الشمال السوري

ما زال عدد واسع من السوريين يتفاعلون مع الحملة الإنسانية للتوسط لدى تركيا بإدخال الحالات الصحية الحرجة للعلاج بالمستشفيات الحكومية على أراضيها، مؤكدين بأن تكاليف العلاج بالمصحات الخاصة تفوق قدرة المرضى المالية ولا توجد بالداخل السوري مشافٍ ومراكز صحية قادرة على علاجهم.

وركزت الحملة بالدرجة الأولى على مرضى السرطان في الشمال السوري وذوي الحالات الحرجة، الذين هم بحاجة ماسة للدخول إلى تركيا للعلاج وقد فاق عددهم أكثر من 1000 مريض حتى اللحظة، والعدد بازدياد.

وضمّت هذه الحملة عدة وسوم، منها “عالجوا مرضى إدلب” (İdlip hastalarını tedavi edin)، عالجوا مرضى الشمال السوري”، “نحارب الوقت لإنقاذهم”.

وبدورها، أكدت مديرية صحة إدلب المشارِكة في الحملة أن مئات المرضى في إدلب، بينهم نساء وأطفال، بحاجة للعلاج المجاني في المستشفيات التركية.

https://twitter.com/raxay_20/status/1454835722179993603?t=qp60wf1bJnMkxDlkrTUwlg&s=19

ومن جانبهم، رفعت عدة منظمات إنسانية وحقوقية سورية في تركيا نداء إلى الحكومة التركية، تتوسط عبره لإدخال المرضى ومنحهم رقم بطاقة حماية مؤقتة يمكّنهم من العلاج بالمستشفيات الحكومية، لأن السلطات التركية في معبر باب الهوى توقفت عن إصدار بطاقات “كيملك” للمرضى المسموح دخولهم أراضيها، واستعاضت عنها بوثيقة دخول مؤقت سياحية لا تمكّن حاملها من دخول المستشفيات للعلاج المجاني.

https://twitter.com/shmaasaleh/status/1454835653628289025?t=A8W0hob9GJKQgHFSclaPkA&s=19

وقال تجمع المحامين السوريين الأحرار في منشوره لمناشدة تركيا”: الإخوة الأتراك، القانون لا يلزمكم.. لكن الإنسانية تفعل ذلك”، مشيراً إلى وجود 1000 مريض بحاجة للدخول إلى تركيا لتلقي العلاج بشكل مباشر، منهم 350 مريض سرطان و400 مريض جراحة قلب و250 مريض عينية وعصبية وجراحة عصبية.

مواضيع ذات صِلة : فقد قدمه بقصف جوي .. نقل إلى تركيا للعلاج .. وانتهى به المطاف عاجزاً في مخيمات الشمال السوري.. هذه قصة خالد

والجدير ذكره أن تركيا أوقفت منح بطاقة “كيملك” للحماية المؤقتة حتى للحالات الخطرة، ولجأت منذ منتصف سبتمبر / أيلول الماضي، إلى إصدار وثيقة سياحية علاجية مؤقتة لمدة شهر، وهذه الوثيقة لا تخوّل حاملها العلاج في المستشفيات الحكومية التركية بالمجان.

شاهد أيضاً : قرية النساء الخالية من الرجال في سوريا بريف الحسكة

"نحارب الوقت لإنقاذهم".. حملة تعاطف واسعة مع مرضى الشمال السوري تطالب السلطات التركية بفتح باب العلاج أمامهم
“نحارب الوقت لإنقاذهم”.. حملة تعاطف واسعة مع مرضى الشمال السوري تطالب السلطات التركية بفتح باب العلاج أمامهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى