الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد فضحه بتحقيق .. رجل أعمال سوري ينفي صلته بانفجار مرفأ بيروت

نفى رجل الأعمال السوري جورج حسواني، المقرب من بشار الأسد، أي صلة له بانفجار مرفأ بيروت الذي وقع العام الماضي وأسفر عن مقتل 200 شخص.

بعد فضحه بتحقيق .. رجل أعمال سوري ينفي صلته بانفجار مرفأ بيروت
بعد فضحه بتحقيق .. رجل أعمال سوري ينفي صلته بانفجار مرفأ بيروت

حسواني ينفي صلته بانفجار مرفأ بيروت

وقال حسواني لوكالة “رويترز”، أمس الأربعاء، “لا أعرف شيئًا عن شركة سافارو التي لها صلة بعملية شراء شحنة الكيماويات التي انفجرت”.

وورد اسم حسواني في تقارير عدّة هذا الشهر بعد أن تبيّن أن شركة “هيسكو” لأعمال الهندسة والبناء التي يملكها، أبقت على سجلها التجاري في نفس العنوان المسجلة به شركة “سافاروا” المحدودة في لندن.

وكانت شركة في الموزمبيق قد طلبت شحنة الكيماويات التي تستخدم في صناعة الأسمدة، والتي استقرت في مرفأ بيروت منذ العام 2013 من خلال شركة “سافارو”.

وفي لقاء مع “رويترز”، قال حسواني إنه لجأ إلى شركة “انترستاتوس” القبرصية لتسجيل شركته في لندن، وهي الوكيل نفسه الذي قام أيضًا بتسجيل شركة “سافارو”.

وأضاف، أن الشركة القبرصية قامت بنقل موقع تسجيل الشركتين إلى العنوان نفسه في اليوم نفسه.

ونفى حسواني معرفة أي شيء عن شركة سافارو، وقال إنّ أي صلات بينها وبين شركته ليست سوى محض صدفة بسبب لجوء الشركتين إلى الوكيل القبرصي نفسه.

وتابع حسواني “لا نعرف ما هي الشركات المسجلة من قبل الشركة القبرصية على هذا العنوان. هل هي ثلاث أم أربع أم خمس أم خمسين أم سبعين؟ لا نعرف”.

وأوضح أنه لم يجر الاتصال به من قبل أي محققين من لبنان أو أي دولة أخرى فيما يتعلق بالانفجار، وأنه سيعمل قريبًا على رفع دعوى قانونية في باريس ضد التقارير الإعلامية التي تربط بينه وبين الانفجار.

وقال “أمارس حياتي الطبيعية وأضحك، لأنني إنسان يعرف تمام المعرفة أن لا علاقة له من قريب ولا من بعيد بهذا الموضوع. لم القلق؟”.

وكانت مارينا بسيلو مديرة شركة “إنترستاتوس” مدرجة في وثائق تسجيل شركة “سافارو” على أنها مالكة الشركة ومديرتها الوحيدة، إلا أنها نفت أن تكون هي المدير الحقيقي للشركة.

مواضيع ذات صِلة : تحقيق يفضح بالأسماء تورط رجال أعمال مقربين من نظام الأسد بانفجار مرفأ بيروت

وقالت بسيلو الأسبوع الماضي لرويترز، إن المالك المستفيد من الشركة هو شخص آخر رفضت الإفصاح عن اسمه، مضيفة، أن شركة “سافارو” كانت مجرد شركة خاملة لم تقم أبدًا بأي أعمال.

وكان تلفزيون الجديد اللبناني، ذكر في تحقيق أن مالك شركة “هيسكو” للإنشاءات، الملياردير السوري جورج حسواني، والذي ورد اسمه في حادثة احتجاز راهبات كنيسة معلولا عام 2013، متورط في الانفجار.

شاهد أيضاً : ضمن عملية إزالة ركام انفجار مرفأ بيروت .. سقف صامد يبعث الأمل لأهالي المفقودين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى