منوع

لأصحاب العمل الحر والمؤقت.. إليكم مجموعة نصائح وحيل مالية مفيدة

يفضل العديد من الأشخاص العمل الحر والمؤقت، كونه يعتبر نشاطاً مجزياً من شأنه أن يدرّ أرباح عالية على مزاوليه، غير أن من أبرز عيوبه هو إمكانية اتخاذ أصحابه قرارات مالية سيئة، لذلك فهمّ بحاجة إلى الإطلاع على مجموعة نصائح وحيل مالية مفيدة لتجنب وقوعهم في المشكلات المالية والقانونية.

– نصائح وحيل مالية مفيدة

نشر موقع “مولتي فول” الأمريكي، قبل أيام، تقريراً أورد فيه مجموعة نصائح لأصحاب المهن الحرة، وأكد على أهمية الإلتزام بها لضمان مستقبل أمن اقتصادياً.

وقال التقرير: “إنه سواء كنت تقوم بالعمل الحر بدوام كامل أو تعمل متعاقداً مستقلاً في أوقات محددة، فإن من المهم أن تحافظ على نظامك المالي، خاصة أن أسلوب حياة المستقلين يتضمن عدداً من التحديات المالية التي ينبغي التعامل معها بحكمة”، ومن أهم النصائح الواجب اتباعها ما يلي:

1- مخطط الميزانية

يجب على صاحب العمل الحر أو المؤقت، أن تكون أول خطوة يريد القيام به هو تحديد ميزانية شهرية، فمثلاً عليه معرفة مقدار الأموال التي يحتاجها لتغطية جميع النفقات والفواتير واحتياجات الادخار.

ستساعد هذه الخطوة على تحديد أهداف الدخل المستقل الخاص بصاحب العمل.

2- صندوق للضرائب

الخطوة الثانية إذا كنت تعمل بالأعمال الحرة، فمن المحتمل أن يتم تصنيفك كمقاول مستقل، هذا النوع من العمل يختلف عن عمل براتب W-2، فبدلاً من سحب ضرائبك من راتبك، ستحتاج إلى تخصيص جزء من دخلك لضرائبك بنفسك، تأكد من القيام بذلك على أساس أسبوعي أو شهري لتجنب الضغط المالي الإضافي.

3. دفع ضرائبك كل 3 أشهر

بصفتك مستقلاً أو متعاقداً مستقلاً ، يجب عليك دفع ضرائبك كل 3 أشهر، ستدفع الضرائب المقدرة على مدار العام نظراً لأن الضرائب لا تخرج من راتبك كل شهر، تأكد من دفع جميع الضرائب كل 3 أشهر لتجنب التراكم الضريبي.

تابع المزيد: البنك المركزي المصري يثبت أسعار الفائدة لتصبح الأعلى بشكل حقيقي في العالم.. ويوضح الأسباب

4- لا تتجاهل مدخرات التقاعد

من المهم جداً التفكير في المستقبل، فيجب على صاحب العمل الحر، عدم تجاهل الادخار لسنوات التقاعد، وهنا يجب التعامل مع مدخرات التقاعد الخاصة بك على أنها فاتورة شهرية عند وضع الميزانية وإعداد المساهمات التلقائية.

5- تخصيص صندوق للطوارئ

عندما تعمل لحسابك الخاص أو تعمل في اقتصاد الوظائف المؤقتة، يمكن أن يتقلب دخلك على مدار العام، وقد تكون هناك أوقات لا تجني فيها الكثير من المال، بينما تجني في أوقات آخرى الكثير من المال.

ولتجنب المشاكل الغير متوقعة، يجب وضع صندوق للطوارئ واعتباره أمر بالغ الأهمية، فعندما تكون الأوقات جيدة وأنت مشغول بالكثير من العمل، لن يضرنا توفير القليل من المال الإضافي.

6- تتبع الدخل والنفقات التجارية

معظم العاملين لحسابهم الخاص لديهم دخل متفاوت كل شهر، قد يكون من الصعب تتبع مقدار الأموال التي يجنيها صاحب العمل الحر إذا لم يكن منظماً، وهنا يجب سيكون من المفيد جداً توثيق جميع نفقات عملنا على مدار العام.

7- الاستعانة بأصحاب الخبرة “آخر نصائح وحيل مالية مفيدة”

من يقوم بالعمل الحر يشعر أحياناً بالحيرة أمام تعقد القوانين المنظمة للضرائب، وهذا شعور طبيعي كون صاحب العمل لست مطالباً بفهم هذه الأنظمة والقوانين وقراءتها بنفسه، غير أن ارتكاب أي خطأ قد يكلف صاحب العمل غالياً، وهنا ينصح في الاستعانة بمتخصص بالمحاسبة.

وأخيراً، أشار الموقع إلى أنه وفق دراسة أجرتها “Upwork and Freelancers Union”، فإن تم توثيق 57 مليون أمريكي يعملون بشكل مستقل في عام 2019، ومن المتوقع أن يزداد العدد خلال السنوات القادمة.

نصائح وحيل مالية مفيدة


تابع المزيد:

)) في يوم السعادة العالمي تعرف على أسعد شعوب العالم وفقاً لتصنيف رسمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى