أخبار العالم

منهم سوريون ومصريون.. إنقاذ 440 مهاجراً بعملية “معقدة” قبالة مالطا

قالت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الأربعاء، إنها أنقذت 440 مهاجراً من قارب صيد مكتظ في المياه الدولية قبالة ساحل مالطا بعد عملية معقدة استمرت 11 ساعة وسط الأمواج العاتية.

وأوضحت المنظمة أن سفينتها جيو بارنتس واجهت صعوبة في عملية الإنقاذ خلال الليل بسبب ظروف الطقس السيئة، موضحة أنها في البداية لم يكن بإمكانها فعل شيء سوى إلقاء سترات النجاة للمهاجرين.

وكانت ألارم فون، وهي منظمة خيرية تتلقى مكالمات استغاثة من قوارب المهاجرين في البحر المتوسط، حذرت منذ يومين من أن القارب يواجه صعوبات.

وكتبت منظمة أطباء بلا حدود على تويتر “أن إجمالي 440 شخصاً، من بينهم ثماني نساء و30 طفلاً، على متن سفينة جيو بارنتس الآن ويقدم الفريق لهم الرعاية”.

والمهاجرون من سوريا وباكستان ومصر والصومال وسيريلانكا، ومن المقرر نقلهم إلى إيطاليا.

وتواجه إيطاليا زيادة في عدد المهاجرين عبر البحر من شمال أفريقيا. وبلغ عددهم العام الجاري أكثر من 28 ألفاً حتى الآن مقارنة بنحو 6800 مهاجر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت فلافيا بيرجولا، المتحدثة باسم منظمة أطباء بلا حدود، إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم قضوا أربعة أيام في البحر، منها يومان بدون طعام أو مياه بعد انطلاق القارب من شرق ليبيا بالقرب من بنغازي في أول أبريل.

وأفادت بأن مهاجراً فقد وعيه نتيجة الجفاف الشديد ونقلته طائرة هليكوبتر إلى مالطا.

ويوم الاثنين، نفذ خفر السواحل الإيطالي عملية إنقاذ صعبة بطائرة هليكوبتر وتمكن من انتشال 32 مهاجراً كانوا عالقين على جزيرة صحراوية صغيرة بالقرب من جزيرة لامبيدوزا.

منهم سوريون ومصريون.. إنقاذ 440 مهاجراً بعملية "معقدة" قبالة مالطا
منهم سوريون ومصريون.. إنقاذ 440 مهاجراً بعملية “معقدة” قبالة مالطا.. 440 مهاجراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى