سلايد رئيسيأخبار العالم

الخارجية الأمريكية تكشف عن 3 قادة من تنظيم القاعدة في إيران والنظام السوري “يستهجن”

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية وجود قادة تنظيم القاعدة في إيران، بعد الكشف من قبل وزير الخارجية الأمريكي عن معلومات استخباراتية تؤكد ذلك،يوم أمس الأربعاء.

مكافأة لقاء معلومات عن قادة تنظيم القاعدة في إيران

ونشرت صفحة مكافآت من أجل العدالة التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، أسماء 3 قادة من تنظيم القاعدة متواجدين بإيران، عارضةً مكافأة مالية مقابل معلومات عنهم.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها: “تصدر القيادات العليا لتنظيم القاعدة الإرهاب والموت إلى المنطقة والعالم من مواقع عملياتها من داخل إيران”.

وعرضت أسماء 3 قادة موجودين في إيران ويديرون عمليات التنظيم في شتى أنحاء العالم، وعرضت 27 مليون دولار مقابل معلومات عنهم.

وقد تصدر اسم سيف العدل، وهو قائد رئيسي لتنظيم القاعدة وعضو في مجلس الشورى القيادي في التنظيم، ومقره إيران، وعرضت مكافأة تصل لـ10 ملايين دولار لمعلومات عنه.

بينما كان الثاني هو ياسين السوري، وهو عزالدين عبدالعزيز المعروف بـ”ياسين السوري”، ميّسر رئيسي لتنظيم القاعدة ويعمل داخل إيران، ومكافأة تصل لـ10 ملايين دولار لمعلومات عنه.

أما الثالث فهو عبدالرحمن المغربي، يدير مكتب الاتصالات الخارجية لتنظيم القاعدة وينسق مع شركاء القاعدة من داخل إيران، ومكافأة تصل لـ7 ملايين دولار لمعلومات عنه.

اقرأ أيضاً: بومبيو يكشف عن علاقات إيران بتنظيم القاعدة

النظام السوري يستهجن

وبدوره صرّح مصدر ووصف بالمسؤول في خارجية النظام السوري، اليوم الخميس، معبراً عن استهجان النظام السوري الشديد لاتهامات الإدارة الأمريكية لطهران بشأن الدعم الإيراني المزعوم لتنظيم “القاعدة”.

وقال المصدر وفق ما نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري: “الافتراءات الأمريكية ما هي إلا محاولة بائسة  لرفع التهمة عن الإدارة الأمريكية الرعناء وإلصاقها بالآخرين فالعالم أجمع بات يدرك أن تنظيم القاعدة وكثير من التنظيمات الإرهابية الأخرى هي صناعة أمريكية بامتياز، وإحدى أدوات السياسة الأمريكية لترويع الشعوب وزعزعة  استقرار وأمن الدول الأخرى وإخضاعها للهيمنة الأمريكية”.

وتابع المصدر: “إن سوريا إذ تدين بشدة هذه الاتهامات الباطلة، فإنها تجدد تضامنها ووقوفها الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وجه هذا الهذيان الأمريكي”.

وجاء حديث المسؤول بالنظام السوري بعد بيان لجواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، أعلن فيه رفض بلاده الاتهامات التي ووجها نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لطهران بالتواطؤ مع “القاعدة”، متهما بومبيو “بترويج الأكاذيب”.

اقرأ أيضاً: عشاء سري يجمع رئيس الموساد وبومبيو للكشف عن ملفات قد تربك حسابات بايدن تجاه إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى