الشأن السوري

معارك لـ “جيش الإسلام” لصد تقدم الأسد إلى كتيبة الإشارة الاستراتيجية

تدور معارك عنيفة بين جيش الإسلام ضد قوات النظام والميليشيات المساندة له في محاولات متجددة للأخير السيطرة على ما تبقى من مناطق في غوطة دمشق الشرقية، ولا سيما اقتحام  كتيبة الإشارة في بلدة الريحان في حملة هي الأعنف لليوم الثامن على التوالي، بحسب مراسل وكالة “خطوة الإخبارية” في المنطقة.

و في هذا السياق قال السّيد ” حمزة بيرقدار ” في حديث خاص لـ” وكالة خطوة الإخبارية ” إنّ قوات الأسد منذ الصباح الباكر تحاول التقدم على محورين من محاور بلدة حوش نصري و الاشتباكات تجري على أشدها حالياً بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي و قصفه لخطوط جبهة حوش نصري و البلدات المحيطة في محاولة لليوم الثامن على التوالي السيطرة على كتيبة الإشارة في بلدة الريحان.

و أضاف “بيرقدار” أنّ كتيبة الإشارة تكمن أهميتها في موقعها الاستراتيجي إذ أنّها تتوسط ثلاث مواقع هامة ( تل كردي – بلدة الريحان – حوش نصري) و بالتالي الهدف من سيطرة قوات الأسد عليها بدايةً هو إحداث طوق ما بين أطراف حوش الفارة إلى كتيبة الإشارة وبلدة الريحان لتصبح قواتنا الموجودة في تل الصوان وتل كردي ومحيط سجن النساء محاصرة  بين فكي كماشة، مشيراً إلى أنّ  المعارك على طول الجبهة مضى عليها أكثر من شهرين.

و أوضح بيرقدار أنّ هذه الحملة تُعدّ من أعنف الحملات التي تشنّها عصابات الأسد – منذ أشهر – محاوِلةً اقتحام الغوطة الشرقية، لكن مقاتلي جيش الإسلام يقومون بالتصدي لها حيث تمكنوا من قتل عدد من عناصر الأسد أثناء استهداف الثوار لـ ثلاث دبابات وعربتي bmp على جبهة حوش نصري اليوم فيما بلغت حصيلة قتلاهم خلال اليومين الماضيين 16 قتيلاً بينهم ضابطين رفيعي المستوى قنصاً وخلال تدمير مدفعاً لهم من طراز 57، و أيضاً وقوع عشرات الجرحى في صفوفهم.

وذكر بيرقدار إنّ جبهة فتح الشام في الغوطة الشرقية قامت صباح اليوم باعتقال عدد من مقاتلي ” اللواء العاشر” التابع لـ “جيش الإسلام”  أثناء قدومهم من بلدة زملكا باتجاه جبهات حوش نصري للمؤازرة.

و في سياق متصل أفاد مراسل وكالة خطوة أنّ طائرات النظام الحربية شنّت عدة غارات جوية على  بلدة  الشيفونية وأطرافها من جهة حوش نصري في الغوطة الشرقية اليوم، السبت الرابع والعشرين من أيلول سبتمبر الجاري، تزامن ذلك مع قصف مدفعي استهدف المنطقة كما استهدفت مدينة دوما بغارتين اقتصرت الأضرار فيها على الماديات، فيما قصفت قوات النظام بثلاثة صواريخ أرض أرض بلدة النشابية ما أدى لدمار واسع في المكان الليلة الماضية.

وأشار مراسل الوكالة إلى تمكن  قناصي فيلق الرحمن من قنص عدد من عناصر النظام على جبهة عربين ، وعلى صعيد آخر تحدث عن قيام ناشطي وعناصر الدفاع المدني في منطقة المرج بوقفة تضامنية مع مدينة حلب رفضاً للمجازر واستهداف مراكز الدفاع المدني فيها ظهر اليوم.

معاذ4-خ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى