أخبار العالم العربي

العراق يحذر مما يجري في نهر الفرات ووزير بالحكومة يسرد التفاصيل

كشفت تقارير عراقية أن نهر الفرات يشهد خسارة مائية ضخمة بدون تعويض، حيث أكد وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، اليوم الاثنين، بأنه لا توجد إمكانية حاليا لتوجيه المياه إلى بحيرتي الثرثار والحبانية.

 

وقالت تقارير إن العراق يستهلك من نهر الفرات أكثر من المياه التي تصله، ما يعني أن هناك عملية عجز مائي آخذة في التفاقم، وقد بلغت نسبتها 7%، بحسب التحليل الرقمي للأرقام المعلنة. 

 

وأوضحت وسائل إعلام عراقية أن العراق يأتيه يومياً 18.1 مليون متر مكعب، بينما يستهلك يومياً أكثر من 19.4 مليون متر مكعب، أي أن العراق يستهلك 1.3 مليون متر مكعب يوميا من مياه الفرات دون تعويض هذه الكمية. 

 

وقال وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، اليوم الاثنين، “إنه لا توجد إمكانية حالياً لتوجيه المياه إلى بحيرتي الثرثار والحبانية، لاسيما أن الأخيرة تعاني من حالة جفاف تصل إلى 100 في المئة، ما تسبب بتراجع أعداد السياح الوافدين لزيارة مدينتها السياحية”.

 

وأضاف الوزير العراقي أنه “يتم حاليا إطلاق المياه من سد حديثة في محافظة الأنبار لتوليد الكهرباء منه، إلى حوض نهر الفرات في البلاد، بمعدل أقل من 225 متر3/ الثانية، فيما لا تتجاوز كميات الحصص المطلقة من تركيا حالياً إلى النهر ذاته عن 210 متر3/ الثانية، ما يعني أن خزين العراق المائي شحيح أصلا، للحفاظ على منسوب نهر الفرات بحده الأدنى”.

 

يذكر أنه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن العراق يواجه أزمة مياه خطيرة بسبب تغير المناخ، وجفاف الأراضي الرطبة المدرجة على قائمة اليونسكو ضمن لائحة التراث العالمي.

 

العراق يحذر مما يجري في نهر الفرات ووزير بالحكومة يسرد التفاصيل
العراق يحذر مما يجري في نهر الفرات ووزير بالحكومة يسرد التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى