الشأن السوري

إحباط محاولات تقدم للنظام على محاور في الغوطة الغربية ووقوع ضحايا مدنيين بقصف مكثف

تشهد مناطق خان الشيح والدير خبية و المقيلبية و زاكية في غوطة دمشق الغربية تصعيداً عسكرياً للنظام بقصف مدفعي وجوي حيث استهدفت مروحيات النظام بأكثر من عشرين برميلاً متفجراً اليوم السبت الأول من أكتوبر تشرين الأول الجاري، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، بالتزامن مع اشتباكات على عدة محاور.

حيث أعلنت حركة أحرار الشام ظهر اليوم عن تصدي الثوار لمحاولات تقدم لقوات النظام  على محور كوكب – الديرخبية بريف دمشق الغربي، و تكبيدهم خسائر كبيرة بالعناصر والآليات، فيما أفاد ناشطون بأن اشتباكات عنيفة جرت في بلدة المقيليبة، كما أحبط الثوار محاولة لتقدم قوات النظام باتجاه بلدة الديرخبية بالتزامن مع قصف على منطقة الاشتباك صباح اليوم.

وفي سياق متصل قال ناشطون إنّ مدنيين اثنين قضيا نحبهما و جرح عشرة آخرون من المدنيين جراء استهداف  حي الوادي الواقع غرب المقيليبة بالبراميل المتفجرة وقذائف المدفعية، كما قتلت امرأة و حفيدتها (الحاجة فخرية طعمة وحفيدتها شام طعمة) وسقط عشرات الجرحى بينهم أطفال في قصف مدفعي لقوات النظام لبلدة زاكية.

فيما قامت قوات النظام اليوم بإغلاق طريق الكبري وطريق الطيبة و حالة نزوح تشهدها المنطقة، بالإضافة إلى تحليق طيران الاستطلاع في الأجواء بشكل متواصل اليوم بالتزامن مع قصف مدفعي و صاروخي عنيف لقوات النظام المتمركزة في تلة الكابوسية استهدف المزارع الشرقية و بلدة الدرخبية. بحسب ناشطين.

والجدير بالذكر أن المقاتلات الروسية شنّت سبع غارات جوية استهدفت  بلدتي  الديرخبية و مخيم خان الشيح وأطرافه  الليلة الماضية دون أنباء عن وقوع إصابات.

وفي الغضون أفادت مصادر لشبكة مراسلين دمشق بأن تسعة من عناصر ميليشيات النظام قتلوا و أصيب 31 بإصابات بالغة خلال سرقتهم منازل المدنيين اللذين هجروا من مدينة داريا بانفجار عبوات ناسفة كان قد زرعها الأهالي في منازلهم قبل تهجيرهم فيما لا تعتبر هذه الحالة هي الأولى من نوعها.

ويذكر أنّ سبعة مدنيين قتلوا ووقع عدد من الجرحى بقصف مكثف يوم الأربعاء الفائت كما طالت إحدى القذائف المدفعية مدرسة الاعدادية التابعة لوكالة غوث الدولية ( أونروا).
معاذ1-خ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى