الشأن السوري

نظام الأسد يصعّد قصفه لريف حماة وغاراته تلاحق النازحون جنوب إدلب

تصعّد طائرات نظام الأسد الحربية و المروحية  قصفها لمدن و بلدات قرى الريف الحموي حيث استهدفت اليوم السبت الأول من أكتوبر تشرين الأول الجاري بأكثر من أربعين غارة جوية كلاً من مدن طيبة الإمام و حلفايا و اللطامنة و كفر زيتا بالإضافة لمنطقة الزوار بالتزامن مع شنّ المقاتلات الروسية ست غارات على اللطامنة مما أسفر عن  مقتل سيدة كبيرة في السن وطفلة لا تتجاوز من العمر7 سنوات . بحسب مراسل وكالة خطوة الإخبارية في ريف حماة ” علي أبو الفاروق” .

و أفاد مراسل خطوة أنّ المروحيات استهدفت مشفى المغارة وهو أحد المشافي الميدانية  بالقرب من مدينة كفرزيتا ببرميل يحوي مادة غاز الكلور السام مساء اليوم مما أدى لوقوع عدد من الإصابات في صفوف المدنيين تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة .

و أشار علي أبو الفاروق إلى أن كل هذه الغارات في يوم واحد أصبحت روتيناً يصعب للمدنيين أن تتكيف معه مما دفع ما تبقى من الأهالي إلى النزوح إلى مناطق ريف إدلب الجنوبي والمخيمات الحدودية مع تركيا وكان آخر موجات النزوح في مدينة حلفايا التي تشهد منذ ثلاثة أيام نزوحاً بعد عودة أهلها إلى المدينة عقب التحرير الأخير في التاسع والعشرون من الشهر الماضي  ليغدر بهم النظام ويستهدف البلدة بعد تهدئة استمرت لأيام .

و الجدير بالذكر  أن  قرى ريف إدلب وخاصة الجنوبي تتعرض لقصف يومي حيث تعرض مخيم قرية الفرجة للنازحين لقصف بأربع غارات جوية لطائرات النظام الحربية مساء اليوم بريف مدينة خان شيخون الشرقي بالقرب من قرية الخوين جنوبي إدلب مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين نازحين من حماة بينهم نساء وأطفال بالإضافة لوقوع عدد من الجرحى .

و يذكر أنّ التصعيد للنظام يأتي مع تقدم الثوار في معارك حماة التي دخلت شهرها الأول حيث استطاع الثوار إلى الآن السيطرة على عدة مدن وقرى منها مدن طيبة الإمام وحلفايا وصوران وقريتي معردس وكوكب في ريف حماة الشمالي  بالإضافة لقرى معان والكبارية والطليسية والشعثة والقاهرة و رأس العين والجنينة الغربية وآخرها خفسين و كراح بالكامل أول أمس في ريف حماة الشرقي الشمالي عقب معارك عنيفة مع قوات النظام والميليشيات المساندة لها ومنيت بالعديد من الخسائر بالأرواح والعتاد .
hamah 4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى