أخبار العالم

بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.. بايدن: وصلنا مرحلة قاتمة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين: “وصلنا مرحلة قاتمة نتيجة حرب روسيا على أوكرانيا، وهناك أكثر من 100 مليون نازح في العالم وفق الأمم المتحدة”.

وأضاف: “نجدد التزامنا بالعمل مع المجتمع الدولي لتحقيق حلول مستدامة لدعم اللاجئين بما في ذلك إعادة توطينهم”.

بايدن تابع: “ملتزمون بالانخراط في الجهود الدبلوماسية لمعالجة الأسباب الجذرية للنزوح وإنهاء النزاعات المستمرة”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “في هذا اليوم العالمي للاجئين نقر بالأزمات الإنسانية غير المسبوقة في جميع أنحاء العالم والتي نتج عنها أكبر عدد من اللاجئين في التاريخ”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إنَّ اليوم العالمي للاجئين “مناسبة نُمعن فيها التفكير في مدى شجاعة وصمود الأشخاص الفارين من الحرب والعنف والاضطهاد، ونعترف فيها بقيمة التعاطف الذي تُبديه المجتمعات التي ترحب بهم”.

وواصل كلامه: “بلغت أعداد اللاجئين في العالم مستويات قياسية، فقد تسبّبت الحرب في أوكرانيا في أكبر وأسرع موجة نزوح تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، زِد على ذلك أعداد النساء والأطفال والرجال الفارين من النزاعات الدائرة في أماكن أخرى من العالم، ليبلغ العدد الإجمالي للنازحين قسراً 100 مليون شخص، وهو رقم يشكّل إدانة قاتمة لعصرنا”.

كما قال: “حماية اللاجئين مسؤولية نشترك جميعاً في تحمّلها، دعونا نتعهد ببذل المزيد من الجهد لما فيه مصلحة اللاجئين في كل مكان، ولما فيه مصلحة البلدان التي تستضيفهم وهي تواجه بنفسها سلسلة من التحديات”.

وأضاف: “دعونا نقف صفاً واحداً في تضامن، ودعونا ندافع عن سلامة نظام الحماية الدولية، ولنضع إنسانيتنا المشتركة نصب أعيننا دائماً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى