الشأن السوري

صحيفة “الديلي نيوز” تنشر بعض التصريحات التي دارت في مجلس الأمن حول قرار الهدنة في سوريا

مفاوضات بدأها “مجلس الأمن الدولي” يوم الاثنين حول مشروع قرار يسعى الى هدنة فورية في حلب، والسعي إلى وضع حد لجميع الهجمات الجوية العسكرية الروسية فوق المدينة ، وفك الحصار عن أكثر من ربع مليون مدني في حلب ، ولكن روسيا رفضت ايقاف عملياتها وتسائلت ما إذا كان قرار الهدنة في هذا الوقت فعلا يسفرعن أية نتائج.

القرار صاغته فرنسا وإسبانيا ويهدد باتخاذ مزيد من التدابير إذا أخفق أي طرف الالتزام بالهدنة، وطالب القرار بمراقبة الهدنة تحت إشراف الأمم المتحدة.

و نشرت صحيفة الديلي نيوز بعض تصريحات مندوبين الأمم المتحدة حول قرار الهدنة في سوريا :

فصرح مندوب فرنسا في منظمة الأمم المتحدة ” فرنسوا ديلاتري “ قبل اجتماع يوم الاثنين قائلاً: ” نعتبر أن هذا هو مسؤوليتنا للقيام بكل شيء يمكن أن نفعله، كل شيء ممكن أن نقوم به إنسانياً لتوحيد مجلس الأمن وراء جهودنا الرامية إلى وضع حد للقتل في حلب.

هذا ومن جهة اخرى أوضح القرار بأن “روسيا تدخلت في القصف في 30 سبتمبر من العام الماضي، واختارت الانضمام إلى الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا ضد جماعات المتمردين المناهضين للحكومة والجماعات المسلحة مثل الدولة الإسلامية وحركة فتح جبهة الشام” .

وأيضاً جاء بالقرار حول حصار قوات الأسد بدعم روسي النصف الشرقي من حلب ،حيث بسبب كثافة و استمرار الهجمات ،ألحق الضرر مراراً وتكراراً بالمرافق الطبية وهذا انتهاك للقانون الدولي.

بينما دافع مندوب روسيا الدائم في منظمة الأمم المتحدة ” فيتالي تشوركين” عن بلاده ، وعن أعمالها العسكرية في سوريا ، قائلا أن روسيا لم تستهدف المدنيين ولم تستهدف المشافي وقوافل المساعدات ، واوضح “تشوركين” بأنه لولا التدخل الروسي لكانت رفعت الرايات السوداء فوق دمشق ، والذي قصد به علم تنظيم الدولة.

ويذكر أن روسيا، واحد من الأعضاء الخمسة الدائمين الذين استخدموا حق الفيتو ومنعوا عددا من القرارات حول سوريا وتطرق ” تشوركين ” حول هذا الأمر قائلاً ” نريد دعم من مجلس الأمن ولا نريد أن نرى روسيا تعيق أي قرار لمجلس الأمن باستخدمها لحق الفيتو مرة أخرى”

وأخيراً أفاد ” لويس شوربينو” مدير منظمة “هيومن رايتس وتش” في بيان له ” يجب على مجلس الأمن أن يتخذ القرار الازم الفوري لحد المجازر في سوريا وأكد على ضرورة امتناع روسيا من استخدام حق الفيتو أو المخاطرة بزيادة توسيخ سجلها كعضو دائم في مجلس في منظمة الأمم المتحدة.

sal7en

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى