الشأن السوري

ديمستورا: جولة جنيف مختلفة والأسد مهتم بالعملية السياسية!

صرّح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا أنّ ” الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف ستكون يومي الجمعة والسبت ” وذلك بعد أن أعلن أنّها أربعة أيام من الثلاثاء إلى الجمعة، و أشار إلى أنّ تلك الجولة ” ستركز على قضايا سياسية و إنسانية و ستكون غير مباشرة بين طرفي النزاع ” وذلك خلال مؤتمر صحفي في جنيف ظهر اليوم الاثنين الخامس عشر من مايو / أيار الجاري.

و أضاف أنّ ” كل الوفود ستكون حاضرة في اجتماع جنيف المقبل وهناك تمثيل كردي لا يمكن تجاهله هذه الجولة من المحادثات في جنيف والتي ستكون مختلفة ” موضحاً أنّ ” هناك اختلافات كبيرة بين أطراف الأزمة السورية، و أنّ ما يجري على أرض الواقع في سوريا يؤثر بشكل كبير على المفاوضات فأعمال العنف تعيق العمليات الإنسانية “.

و قال ديمستورا ” إنّ رئيس النظام السوري بشار الأسد مؤمن و مهتم بالعملية السياسية وإلا لما كان بعث وفداً حكومياً لإجراء مباحثات حول الأزمة السورية ” .

 و أكد على ” وجوب الالتزام بما نصت عليه وثيقة التهدئة في أستانة، مبيناً أنّ عملية المراقبة الدولية لتفاهم أستانة لن تبحث في جنيف و إنّما ستبحث في مجلس الأمن الدولي ” .

يذكر أنّ وفدي المعارضة السياسية برئاسة نصر الحريري، و النظام برئاسة بشار الجعفري، قد وصلا اليوم إلى جنيف للمشاركة بالجولة السادسة من المباحثات، في حين أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب بالأمس “أنّ نظام الأسد حتى الآن غير جاد بالعملية السياسية و هذا السبب الرئيس وراء تعطيل المفاوضات التي لم تبدأ مع النظام فعلياً بعد، حيث تراوح الوساطة الأممية مكانها منذ عدة سنوات “.

C9OBAauXUAAyHEH

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى