سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 23/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • تعزيزات عسكرية للفرقة الرابعة إلى درعا وتهديد بالتصعيد العسكري إذا لم تنفّذ اللجان المركزية شرطاً

وصلت تعزيزات عسكرية للفرقة الرابعة إلى درعا، مساء أمس الجمعة، وانتشرت في مواقع قوات النظام السوري بمدينة درعا والريف الغربي.

ونقلت مواقع محلية أخباراً عن اجتماع دار بين قياديي الفرقة الرابعة التي يقودها، ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري، وعددٍ من متزعمي المجموعات المحلية التي انضمت للفرقة في درعا.

وبحسب موقع “تجمع أحرار حوران”، فقد طالب قياديي الفرقة الرابعة من اللجان المركزية بريف درعا الغربي، وهي لجان تابعة للمعارضة، تسليم عددٍ من الشبّان الفارين من الفرقة والمطلوبين للخدمة العسكرية بمدن طفس والمزيريب اليادودة ويقدر عددهم بنحو 100 شاب.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| روسيا تدخل على خط الخلاف بين النظام السوري و”قسد” ومصدر يكشف فحوى اجتماع مطار القامشلي

وصل ضبّاط من الشرطة العسكرية الروسية اليوم السبت، إلى مطار القامشلي بريف الحسكة، بهدف حل النزات بين قوات النظام السوري من جهة وميليشيا قسد من جهة أخرى بمدينة الحسكة وريفها.

وكشفت مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن عقد اجتماع مغلق بين ميليشيا  قسد من جهة والضباط الروس من جهة أخرى في مطار القامشلي بريف الحسكة في تمام الساعة 12 ظهراً اليوم.

وأكد المصدر بأن قياديين من قسد طالبوا بانسحاب قوات النظام السوري من داخل مدينة الحسكة إلى الريف الشمالي لصد الهجمات التركية.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| رسالة وفد النظام السوري خلال الجولة الخامسة من مفاوضات اللجنة الدستورية يكشفها عضو اللجنة لـ”ستيب”

تنطلق يوم الإثنين القادم، الجولة الخامسة من مفاوضات اللجنة الدستورية السورية في مقرات الأمم المتحدة في جنيف، فيما يتوقع أن تشهد الجولة محاولات مستمرة للنظام السوري من أجل التأجيل، بالوقت الذي طفت على السطح خلافات داخلية بالمعارضة السورية.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، قال يوم أمس الجمعة، إن ما تمّ تحقيقه يعتبر “مخيباً للآمال”، مطالباً العمل بجدية أكثر لرؤية التقدّم وخصوصاً في ملف المعتقلين.

وأضاف بيدرسون أنّ العملية السياسية، حتى الآن، لم تحقق تغييرات حقيقية في حياة السوريين، ولا رؤية حقيقية للمستقبل، مشيرًا إلى استعداده للتعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

========تكملة الخبر ========

  • قرار مُفاجئ.. السلطات اللبنانية تطلق سراح عشرة معتقلين بـ سجن رومية بينهم ضابط منشق

أطلقت السلطات اللبنانية، سراح الضابط المنشق عن النظام السوري “إبراهيم مطاوع”، يوم الخميس، بعد اعتقال دام نحو 7 أعوام في سجن رومية.

وبحسب مصادر إعلامية أطلقت السلطات اللبنانية سراح المقدم المنشق “ابراهيم مطاوع” من سجن “رومية” بعد أن اعتقلته في مدينة عرسال اللبنانية عام 2015 بدون سبب واضح.

وأشارت المصادر إلى أن “مطاوع” ينحدر من مدينة “القصير” بريف حمص، انشق عن النظام السوري في بداية الثورة السورية، وعمل قائداً لكتيبة “النور”، ثم قائد كتيبة في “القلمون” التابعتين للجيش الحر، قبل أن يتوجه إلى لبنان وتعتقله السلطات هناك.

========تكملة الخبر ========

  • حملوا رسالة إسرائيليّة وتحذّيرات.. مصدر يكشف فحوى اجتماع ضباط من القوات الروسية والنظام السوري بـ البوكمال

التقى وفد من القوات الروسية يضمّ خمسة ضباط، مساء اليوم السبت، بضباط الفروع الأمنيّة ونائب قائد مطار ديرالزور العسكري وقائد الفرقة (17) بقوات النظام السوري، في مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.

بحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة الشرقية، نور الجاسم، من معلومات، فإن اللقاء تمحور حول تعزيز تواجد قوات النظام السوري بدعمٍ روسي مباشر، واستقدام تعزيزات من الدفاع الوطني والفيلق الخامس إلى ريف ديرالزور الشرقي، بهدف نزع السيطرة من قبضة الميليشيات المدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني.

كما وعدت القوات الروسية بدعم قوات النظام عسكرياً ولوجستياً للسيطرة على الحدود العراقية السورية من جهة وإخراج الميليشيات الإيرانية من جهةٍ أخرى.

========تكملة الخبر ========

  • قتيل وجريح باشتباكات مسلحة بين الأسايش والدفاع الوطني بـ‌ القامشلي.. ومصدر عسكري يكشف الخطة القادمة

أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة الشرقية، نور الجاسم، أن عنصراً من قوات النظام السوري قُتِلَ وأصيب عنصر من قوات الأسايش التابعة لميليشيا “قسد”، مساء اليوم السبت، جرّاء اشتباكات مسلحة بين الطرفين في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وأوضحت مراسلتنا أن الاشتباكات اندلعت على خلفية مشادات لفظية بين عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني وقوات الأسايش بحي حلكو بمدينة القامشْلي، مساء اليوم.

وامتدت الاشتباكات بين الطرفين لتشمل حي حلكو وحي الأربوية داخل المدينة، وسط استنفارٍ مكثّف للطرفين.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  •  لحظة تصدي القوات السعودية لهدف جويّ اخترق أجواء العاصمة الرياض

استطاعت القوات السعودية أن تدمر صاروخاً استهدف العاصمة الرياض، صباح اليوم السبت، دون أن تعلن عن جهة إطلاقه أو أن تقدم تفاصيل أخرى.

وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن أن الجيش السعودي رصد ودمر “هدفاً جوياً معادياً” فوق العاصمة الرياض، ودوي صوت انفجار قوي في أجواء المدينة حوالي الساعة الحادية عشر صباحاً بالتوقيت المحلي.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، أشاروا إلى أنها تظهر لحظة قيام قوات الدفاع الجوي الملكي باعتراض الهدف في أجواء الرياض قبل وصوله للمناطق المأهولة بالسكان.

========تكملة الخبر ========

  • 20 مليون دولار من واشنطن لتأمين المنطقة الدولية ببغداد.. وعملية “ثأر الشهداء” مستمرة

أعلنت السفارة الأمريكيّة في بغداد، اليوم السبت، عن تخصيص 20 مليون دولار لدعم الحكومة العراقية في تأمين المنطقة الدولية ببغداد.

وقالت السفارة في بيان نُشِرَ عبر صفحتها على منصة “فيس بوك” إنَّ: “الدعم يشمل تمويل فريق من المهندسين المدنيين لإجراء دراسة استقصائية شاملة لنقاط الدخول الحالية إلى المنطقة الدولية، ووضع خطط لبوابات جديدة”.

وأضاف البيان الذي حُذِفَ بعد ساعات من نشره: “قدم العميد جون تايكرت كبير مسؤولي الشؤون الدفاعية في سفارة الولايات المتحدة التقرير النهائي من فريق المسح إلى اللواء الركن، حامد مهدي الزهيري، قائد الفرقة الخاصة المسؤولة عن أمن المنطقة الدولية”.

========تكملة الخبر ========

  • السعودية تؤكد على شرطها الوحيد من أجل السلام مع إسرائيل

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، الجمعة، أن السلام مع إسرائيل وإمكانية توقيع المملكة لاتفاقيةٍ معها مرهون بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وفي معرض رد وزير الخارجية السعودي، في مقابلة على قناة “العربية” نُشرت الجمعة، على سؤال حول توقيع عدد من الدول العربية اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قال بن فرحان: “إن هذا القرار سيادي للأطراف التي وافقت على هذا الإجراء”.

وبيّن وزير الخارجية السعودي: “نأمل أن يكون لها أثر إيجابي بالأساس على مسار السلام، وعلى تحقيق ما نهدف إليه جميعنا، وهو دولة فلسطينية بعاصمتها في القدس الشرقية”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • وزارة العدل الأمريكية تتهم مواطنة روسية ومواطنين عربيين بــ “سرقة بيانات اللاجئين”

أصدرت وزارة العدل الأمريكية، مساء أمس الجمعة، بياناً وجهت فيه عدة تهم للمواطنة الروسية أوليسيا كراسيلوفا، ولمواطنين عربيين، تلخصت بمحاولة سرقة بيانات ووثائق رسمية.

وقالت الوزارة الأمريكية في بيانها: “إنه تم توجيه تهم التآمر من أجل سرقة وثائق حكومية أمريكية، والتآمر لتبييض الأموال، إلى كل من كراسيلوفا والمدعوين عوس موفق عبدالجبار وهيثم عيسى سعدو سعد”.

واتهمت الوزارة كذلك كراسيلوفا وسعد بالاحتيال الإلكتروني وتجاوز الصلاحيات.

========تكملة الخبر ========

  • هل هي ثورة تهدد بوتين… أنصار المعارض أليكسي نافالني يدعون للتظاهر رغم وعيد السلطات

دعا أنصار المعارض أليكسي نافالني إلى تظاهرات في جميع أنحاء روسيا، السبت، للمطالبة بالإفراج عنه، وذلك على الرغم من خطر قمعٍ عنيف للشرطة وضغوطات من السلطات الروسية لمنعها.

وفي السياق، نشر فريق الناشط الشهير في مكافحة الفساد الذي كان ضحية تسميم مفترض خلال الصيف، دعواتٍ من موسكو إلى فلاديفوستوك، للتّجمع في 65 مدينةً روسية.

وفي العاصمة موسكو حيث تكون تعبئة المعارضة أكبر عادة، يفترض أن يتجمع المحتجون عند الساعة 14,00 (11,00 بتوقيت غرينيتش) في ساحة بوشكين الشهيرة في موسكو.

========تكملة الخبر ========

  • قيادي بالعدالة والتنمية يقول إنّ جو بايدن من أصول كردية.. وردود ساخرة من الناشطين الأكراد

زعم القيادي في حزب العدالة والتنمية التركي والنائب السابق، أورخان مير أوغلو، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ينحدر من أصول كردية، وهو ما يفسر سبب عدائه للنظام التركي.

وقال مير أوغلو، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على منصة “تويتر”: “أخبرني صديق كردي تحدثت إليه مؤخراً، أن اسم بايدن الحقيقي هو جيموي بهاء الدين أغا، وأصله من قبيلة بيروكي الكردية، وعلى الرغم من صعوبة تصديق الأمر، لكن أصبح من السهل توقع مواقفه تجاهنا”.

ويُعرف عن بايدن أنه من مواليد ولاية بنسيلفانيا الأمريكيّة، وينحدر أجداده من أصول إنجليزية وآيرلندية وفرنسية.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • وثائقي. أسرار سلاح الجو السعودي من خردة تركها العثمانيون لأخطر طائرات الرعب بالعالم

-من طائرات أشبه بالخردة تم اغتنماها من العثمانيين خائري القوى قبل أكثر من 100 عام، إلى طائرات بين الأكثر تطورا وخطراً وقتلاً بالعالم، هكذا قفز سلاح الجو الملكي السعودي خلال قرن ونيف حدث فيه الكثير، فتحولت إحدى أضعف القوات الجوية إلى أقوى سلاح جو بالمنطقة وبين العشرة الأوائل بالعالم

فيما تبقى نقطة التحول حين أذلت السعودية إيران في الجو، وخلقت خط رعب جوي أسمته خط فهد، لتحدث صدمة أنبأت بقوة جوية مقبلة عمادها نقود النفط، شاهد حكاية سلاح الجو السعودي أقدم قوة جوية عربية نظامية وكيف تحول من خردة على الأرض إلى أحد المهيمنين بالسماء.

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى