أخبار العالمسلايد رئيسي

جنرال إسرائيلي سابق يكشف عن إخفاق عسكري خطير في بلاده بعد تكراره على الحدود السورية اللبنانية

أفاد الجنرال الإسرائيلي السابق، يتسحاق بريك، اليوم الأحد، بأن بلاده تعاني من إخفاق عسكري خطير، تكرر بشكل مستمر على الحدود السورية اللبنانية وما تزال إسرائيل عاجزة عن تداركه.

– تكرار إخفاق على الحدود السورية اللبنانية

قال بريك، وفق ما نقل عنه الموقع العبري “نيوز وان”: “إن الإخفاقات في الحماية الأمنيّة للقواعد في جيش الدفاع الإسرائيلي، واستمرار سرقة الأسلحة، تشهد على انهيار الدفاعات واختراق أمني خطير للبلاد”.

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى السابق في الجيش الإسرائيلي، المدعو بريك، قوله: “إن تعدد سرقات القواعد العسكرية الإسرائيلية يعني تفكك خطط الدفاع بشأن تلك القواعد، وكذلك عدم تنفيذ الأوامر، وانعدام المراقبة”.

وأكد بريك بأنه “ليس هناك من خيار سوى تشكيل لجنة تحقيق خارجية في الجيش للتحقيق فيما يجري هناك من سرقات للقواعد العسكرية”.

واصفاً ما يجري داخل أروقة الجيش الإسرائيلي بأنه حالة من “الإهمال الشديد”، وتفكك لأسس وقواعد وثوابت الجيش الإسرائيلي، وهو ما يشير ضمنيا إلى الجيش في الوقت الراهن، من سريان حالة التفكك والإهمال، حسب كلامه.

كما حمل القيادة العليا للجيش الإسرائيلي مسؤولية إهمال نظام الدفاع والأمن في قواعد الجيش الإسرائيلي، قائلاً: “يمكننا اليوم رؤية تفكك الدفاع وحراسة قواعد الجيش الإسرائيلي”.

وزعم بريك أن هذا المثال السيئ على هروب القيادة العليا من المسؤولية، يتسرب من القيادة العليا إلى آخر الجنود والقادة الشباب ويضر بشدة، بثقة الجنود الشباب والقادة في جيش الدفاع الإسرائيلي والدافع للخدمة في الوحدات القتالية.

– سرقة القواعد العسكرية الإسرائيلية

وكان الإعلام العبري، قد بدأ مؤخراً بتسليط الضوء على عمليات سرقة الأسلحة الجديدة من القواعد العسكرية الإسرائيلية، حيث تكلمت القناة الـ “12” العبرية، يوم الأربعاء الفائت، عن القضية.

وأشارت إلى أن مجموعة لصوص استخدموا طائرة مسيّرة لسرقة معدات عسكرية من قاعدة “ناثان” العسكرية التي تقع في مدينة بئر السبع بجنوب إسرائيل.

وقالت القناة: “إن حادثة السرقة وقعت الأسبوع الماضي، استخدم خلالها اللصوص الطائرة المسيرة لقطع الكهرباء عن القاعدة العسكرية بشكل كامل، ثم التقطوا الصور من داخلها وجمعوا معلومات للتسلّل إليها، وبعدها نجحوا في اختراق السياج الأمني للقاعدة، وسرقوا معدات عسكرية، وليست أسلحة عسكرية”.

وأوضحت القناة حينها بأن هذه الحادثة تنذر بالخطر، كونها تعتبر خرق عسكري جديد لقواعد عسكرية إسرائيلية، واستمرار لمسلسل سرقة قواعد سابقة، خاصةً وأن الأجهزة الأمنية لم تتمكن من التوصل للفاعليين.

– تقليص الأسلحة في المواقع القريبة

ذكرت وسائل الإعلام العبرية، بأن الجيش الإسرائيلي اتخذ الأحد الماضي، قراراً جديداً يتلخص بتقليص الأسلحة في المواقع القريبة من الحدود، على خلفية الزيادة الملحوظة في سرقة الأسلحة من تلك المواقع.

ولفتت القناة العبرية إلى أن الجيش الإسرائيلي قام، خلال العام الماضي، بأعمال فحص لأمن الأسلحة والمعدات العسكرية في المواقع القريبة من السياج الحدودي لبلاده، مع تقليص عدد الأسلحة بشكل تدريجي حسب الحاجة العملياتية.

وكشفت القناة بأن الجيش الإسرائيلي ما يزال يبحث وبشكل مستمر ولكن دون جدوى، عن طرق أو وسائل للحيلولة دون استمرار سرقة الأسلحة من المخازن أو المواقع العسكرية القريبة من الحدود، خاصة على الحدود السورية اللبنانية.

مواضيع ذات صِلة : طائرة إسرائيلية تستهدف قادة في الصف الأول من “حزب الله” على الحدود السورية اللبنانية

والجدير ذكره أنّ الجيش الإسرائيلي، تعرض قبل ما يقارب الشهرين، لاختراق قاعدة عسكرية للواء 769 في الشمال الإسرائيلي، والذي يقع بالقرب من الحدود اللبنانية السورية، وتمت حينها سرقة عتاده العسكري، الأمر الذي دفعه إلى جمع السلاح من السكان في هضبة الجولان المحتلة.

شاهد أيضاً : نبوخذ نصر || الكافر الذي سلّطه الله على بني إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى