أخبار العالم

صحيفة أمريكية تكشف دور بولندا في تفجير “السيل الشمالي”

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير نشرته اليوم السبت، عن دور بولندا في تفجير “السيل الشمالي”، إذ أوضحت أن المحققين الألمان يتحرون أدلة تفيد بأن منفذي عمليات التخريب التي طالت أنابيب السيل الشمالي قد استخدموا بولندا كقاعدة عملياتية.

– تطورات التحقيق في عملية تفجير السيل الشمالي

وفقاً للصحيفة فإن “المحققين الألمان يقومون بفحص الأدلة التي تشير إلى أن مجموعة تخريبية استخدمت بولندا، وهي جارة في الاتحاد الأوروبي وحليف في الناتو، كقاعدة لعمليات تفجير خط أنابيب السيل الشمالي”.

وقالت الصحيفة: إن أدلة أخرى أشارت إلى أن “بولندا هي المركز اللوجستي والتمويلي” للهجوم التخريبي بالغواصة في سبتمبر الماضي.

وأشارت إلى أن الخبراء يحققون في سبب دخول يخت أندروميدا، والذي يُفترض أنه تم استخدامه في التحضير للهجوم الإرهابي على السيل الشمالي، إلى المياه البولندية.

تطورات التحقيق في عملية تفجير السيل الشماليتطورات التحقيق في عملية تفجير السيل الشمالي
تطورات التحقيق في عملية تفجير السيل الشـمالي

إلا أن مسؤولين ألمان قالوا إنه لا يوجد دليل على تورط الحكومة البولندية في تخريب نورد ستريم، بحسب الصحيفة.

من ناحية أخرى قالت الصحيفة: إن بولندا، التي تجري بدورها تحقيقاتها الخاصة، كانت تحاول منذ شهور معرفة ما تحقق فيه ألمانيا.

وفي تقريرٍ سابقٍ، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” بأن أوكرانيا خططت للهجوم على خط أنابيب “السيـل الشمالي” في شهر يونيو 2022 خلال تدريبات “BALTOPS”، إلا أنه تم “تعليق” هذه العملية لأسباب مجهولة.

كما نوهت “واشنطن بوست” إلى أنه قبل 3 أشهر من تفجير خط أنابيب “السيل الشمالي”، علمت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من حليف وثيق أن الجيش الأوكراني خطط للهجوم السري.

والجدير ذكره أن خطوط أنابيب الغاز “السيل الشـمالي” تعرضت لعمل تخريبي في سبتمبر الماضي، وتجري سلطات السويد والدنمارك وألمانيا تحقيقاً في الحادث، دون الكشف عن أي نتائج بعد.

ورجحت تقارير إعلامية غربية وقوف مواطنين أوكرانيين وراء تفجير خط الأنابيب.

تطورات التحقيق في عملية تفجير السيل الشمالي
تطورات التحقيق في عملية تفجير السـيل الشمالي

تابع أيضا:

))ضبط مليار دولار مزيفة في تركيا كانت سترسل إلى دول أفريقية.. أكبر عملية تزوير بالبلاد -فيديو

))تقرير يكشف ما رصدته أقمار أمريكية صناعية قبل تفجير سد كاخوفكا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى