أخبار العالم

خبراء يكشفون توقعاتهم حول أسعار الذهب بعد تصريحات المركزي الأمريكي

بعد تصريحات المركزي الأمريكي، تصدرت توقعات أسعار الذهب للفترة المقبلة رأس اهتمامات معظم المؤسسات المالية والاستثمارية، فضلاً عن اهتمام معظم متداولي البورصات العالمية، فما هي أبرز التوقعات حوله مستقبلاً.

– توقعات حول أسعار الذهب بعد تصريحات المركزي الأمريكي

على الرغم من توقع بنكي الاستثمار “يو بي أس” و”ساكسو بنك” قبل أيام ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة القادمة، إلا أن وكالة “رويترز” ترى أن موقف مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي “المركزي الأمريكي” الذي يميل لرفع أسعار الفائدة يعني أن الذهب في طريقه لتكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

إلا أن موقع “الحرة”، ذكر أن العديد من خبراء الاقتصاد اتفقوا بناءا على الظروف الاقتصادية الراهنة، على أن الذهب في طريقه للزيادة خلال العام الجاري، وسيكون هو المحفظة الآمنة للاستثمار بدلًا من الدولار.

وبهذا الخصوص، قال خبير الاستثمار وأستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، سليم عبدالشافي: إن توقعات “رويترز” وغيرها بانخفاض آخر في أسعار الذهب جاءت بسبب تصريحات رئيس البنك المركزي الأمريكي، جيروم بأول، ومسؤولين آخرين، التي أججت المخاوف من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

والجمعة الماضية، ذكرت “رويترز”، أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات انخفض لأدنى مستوياته في 10 أيام، وهو ما يقلل تكلفة الفرصة لامتلاك الذهب الذي لا يدر عائدًا.

من جانبه، أوضح عبدالشافي، أن انخفاض أسعار الذهب سيكون مؤقتًا لفترة وجيزة، وسيعود مجددًا للارتفاع لأنه سيكون المحفظة الآمنة للاستثمار، وذلك بحسب توقعات عدد من البنوك الاستثمارية، مثل “يو بي أس” و”ساكسو بنك”.

وكان بنك “يو بس أس” الاستثماري، توقع الجمعة الماضية، أن يصل الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث أوصى البنك المستثمرين بالتفكير في استراتيجيات مختلفة لتعزيز العائد من الذهب من خلال الاستفادة من التقلبات في سوق الدولار.

ولتوضيح توقعاته، ذكر البنك أنه من المفترض أن يستفيد الذهب من ضعف الدولار الأمريكي، وتوقع أن يصل المعدن الأصفر إلى أعلى مستوى جديد له على الإطلاق عند 2250 دولارًا أمريكيًا للأونصة بحلول يونيو 2024.

وفي ذاتٍ السياق، قال رئيس إستراتيجية السلع في “ساكسو بنك”، أولي هانسن، في مقابلة أجريت معه، الاثنين الماضي، مع موقع Kitco News: “لقد توصلنا إلى أنه لا يزال هناك عرض قوي في سوق الذهب، ونتوقع أن يصل سريعًا إلى ما فوق 2000 دولارًا للأونصة”.

وكذلك توقع “ساكسو بنك” وجود احتمالات أن التباطؤ الاقتصادي القادم خلال النصف الثاني من العام الجاري سيدفع البنك الاحتياطي الفيدرالي للتوقف عن رفع أسعار الفائدة ولو بشكل مؤقت.

ونقل موقع “الحرة”، عن الخبير الاقتصادي والمالي المحاضر بجامعة “لندن للاقتصاد”، هاني فرانسيس، قوله: ضعف الدولار الأمريكي سيُوفر عاملاً صعوديًا في سعر الذهب ليستقر في أعلى مستوى له على الإطلاق، رغم أن تصريحات البنك المركزي الأمريكي قد تتسبب في عمليات بيع خفيفة في الأسابيع القليلة القادمة.

وتابع: أن التوقعات بوصول الذهب لأعلى مستوى له يمكن أن يكون مقياسًا مهمًا للأسواق في الفترة القادمة، حيث يُنظر إلى الذهب عادة على أنه ملاذ في أوقات عدم اليقين.

وأوضح أن اندفاع الذهب يمكن أن يحدث بسبب مجموعة من العوامل، مثل “ضعف الدولار الأمريكي، وطلبات الشراء من البنوك المركزية، ونفور المستثمرين من المخاطرة”.

وأكمل الخبير الاقتصادي موضحًا أنه تقليديًا مع ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى، تميل أسعار الذهب إلى الانخفاض لأن شراء الذهب بالعملات الأجنبية يصبح أكثر تكلفة، وعلى العكس من ذلك، عندما تنخفض قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى، تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع، حيث يصبح من الأرخص للمستثمرين الأجانب شراء الذهب بعملتهم المحلية.

ورغم تصريحات الفيدرالي الأمريكي حول رفع أسعار الفائدة، أشار إلى أن ما يحدث حاليًا هو انخفاض قيمة الدولار كعملة احتياطية منذ ذروته في أواخر التسعينيات، وإن هيمنته على التجارة الدولية والاحتياطات آخذة في التراجع، ولذلك، فإن الأعين ستتجه إلي الذهب الذي سيرتفع بالتأكيد.

وشرح فرانسيس أن البنوك المركزية تشتري احتياطيات الذهب كوسيلة لدعم قيمة عملاتها، ويوفر الذهب أيضًا وسيلة تحوط سهلة الإدارة ضد التضخم، نظرًا لأن سعره يميل إلى التحرك بشكل عكسي مع قوة الدولار، ما يوفر للمستثمرين مخزونًا آمنا للقيمة، وهو ما يفسر شراء البنوك 1136 طنًا في عام 2022، وسط تضخم هائل وتوترات جيوسياسية متصاعدة.

وأخيرًا، يرى الخبير الاقتصادي أن المؤشرات العالمية تسير في اتجاه حدوث ركود وتضخم اقتصادي، وبالتالي سيرتفع سعر الذهب بشكل غير مسبوق.

الذهب


اقرأ أيضا:

))إذا كنت بهذه المدينة فأنت في أكثر مدن العالم تلوثاً بالهواء 

)) ثروة أغنى 10 مليارديرات بالعالم.. تتجاوز الناتج الإجمالي لأكثر من 100 دولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى