الشأن السوري

عرب المناطق الشرقية يستردون الحقول النفطيّة شمال ديرالزور، بعد سيطرة قسد عليها لسنوات!!

استغلت مجموعة من أبناء بلدة “خشام” التي يتزعمها المدعو “هويدي الضبع” الملقب بـ (جوجو )أحد عناصر الميليشيات الكردية حاليًا، والفارّين من تنظيم الدولة (داعش) سابقًا، انشغال معظم القوّات في معركة مدينة “هجين”، وأعلنو سيطرتهم على أغلب آبار النفط الواقعة بمحيط (حقل كونيكو للغاز)، وسط انسحاب القسم المتبقّي من عناصر ميليشيا “قسد” بعد اشتباكات متقطعة اندلعت ليلة أمس.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بالريف الشرقي لـ دير الزور”جاد الله” إنَّ اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين وتسببت بإصابة أحد المدنيين بالإضافة لـ ثلاثة مقاتلين من ميليشيات “قسد”، وعلى إثر ذلك تمكّن الأهالي من السيطرة على خمسة آبار للنفط.

في حين، أوضح مراسلنا في البادية السورية “حمزة العنزي” أنَّ منطقة “العزية” الواقعة شمال مدينة ديرالزور، شهدت مؤخرًا حالة من التوتر بين المدنيين وميليشيات قسد، على خلفية احتكار قسد للنفط الخام في المنطقة.

وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية الارتفاع غير المسبوق لـ أسعار المشتقّات النفطية في مناطق سيطرة ميليشيا قسد، وتحديدًا مادة (المازوت) التي يعتمد عليها الأهالي في التدفئة و الزراعة ومعظم الأساسيات، وتشهد المنطقة حالة من التوتر وسط تخوفات الأهالي من هجوم مرتقب لـ قسد، بهدف إستعادة السيطرة على الحقول النفطية.

وتورادت أنباء لم يتسنى لنا التأكّد من صحتها، عن قيام مجمعة مجهولة بتفجير خطوط نفط خام تابعة لـ (حقل الصيجان النفطي) الواقع بالقرب من ناحية “الحريجي” في ريف دير الزور صباح اليوم الإثنين.

وتُعتبر منطقة “العزية” من أهم مناطق شرق سوريا، لأنها تحوي العديد من الآبار النفطيّة الغنية، بالإضافة لموقعها القريب من (حقل غاز كونيكو) الذي يحوي قاعدة للقوّات الأمريكية.

11122018 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى