الشأن السوري

أمريكا تفرض عقوبة مالية على قطر لخرق طائراتها حظراً جوياً

أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية غرامة قدرت بـ185 ألف دولار ضد الخطوط الجوية القطرية لخرق طائراتها حظراً جوياً فوق مناطق تعتبرها إدارة النقل الأمريكية غير آمنة.

وهذه الخطوة تمت بعد تحقيق خلص إلى أن الخطوط الجوية القطرية، حلقت في مجال جوي أجنبي يخضع لحظر الطيران من قبل إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية، أواخر عام 2014 و أوائل عام 2015 طالت 16 رحلة 8 منها حلقت فوق اليمن و7 فوق أجزاء محدودة من العراق، و واحدة في المجال الجوي الأوكراني. بحسب بيان لإدارة النقل الأمريكية اليوم السبت.

ومنح البيان الخطوط الجوية القطرية مهلة وصلت إلى 10 أيام لدفع المبلغ المقرر كعقوبة على خرق حظر التحليق فوق مناطق غير آمنة، مشيراً إلى أن مبلغ الـ185 ألف دولار سوف يوجه لوزارة المالية الأمريكية، محذراً الشركة القطرية أن أي تأخير في دفع المبلغ سوف يتبعه مزيداً من الإجراءات والعقوبات الأكثر حزماً.

من جانبه قال وزير النقل الأمريكي ” أنثوني فوكس ” إن هناك مسؤولية تقع على خطوط الطيران تلزمهم بعدم الطيران فوق المناطق المحظورة، وأنّ إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية تحظر الطيران فوق عدة مناطق تشهد حروباً وصراعات، وشدد على أن الإدارة تأخذ تعليمات الأمان والسلامة بشكل جدي، وستتخذ الإجراءات اللازمة ضد الجهات التي تتجاهل تلك التعليمات.

في حين نشر موقع صحيفة الدوحة الإنجليزية بياناً عن فتحها تحقيقاً حول المسائلات التي أثارتها الولايات المتحدة ممثلة في وزارة النقل، مؤكدة التزامها بجميع التعليمات والتحذيرات التي تتبعها الخطوط الجوية الأمريكية، وأضاف البيان أن الخطوط الجوية القطرية بدأت في استخدام نظام متطور لمراقبة مسار الرحلات وتحذير ربان الطائرة في حال اقترابه من التحليق فوق مناطق تعد محظورة وفقاً لقوانين إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، مضيفةً أنها تخوض تجارب لاستخدام نظام أكثر تطوراً من المنتظر استخدامه بحلول العام 2018.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت قيوداً على الطيران فوق مناطق معينة بعد تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية عام 2014 فوق المجال الجوي الأوكراني.

المصدر : وكالات

900x450_uploads2016111285ce9817c8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى