أخبار العالم

روسيا تستخدم السلاح المرعب لأول مرّة في معارك خاركيف وتطور عسكري حدث ليلاً

كشفت وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا باتت تستخدم ما وصف “السلاح المرعب” لأول مرّة في معارك خاركيف العنيفة والتي تستميت للسيطرة عليها.

سلاح مرعب في معارك خاركيف

قال خبيرا ذخائر عنقودية بعد أن راجعا لقطات مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي إن خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تعرضت لقصف بقنابل عنقودية متعددة.

وحددت رويترز الموقع الجغرافي لمقطعين مصورين منفصلين يُسمع فيهما دوي ويرى وميض فوق منطقة سكنية واسعة في المدينة، التي يقطنها 1.4 مليون نسمة في شمال شرق أوكرانيا.

وقال رئيس مختبر التحقيقات الرقمية في منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك، سام دوبيرلي: “يبدو أن خاركيف كانت هدف الهجمات متعددة بالذخائر العنقودية. لدينا موقع جغرافي يظهر ما يبدو أنه عدة ضحايا مدنيين على بعد مسافة قصيرة”.

وأكد هاميش دي بريتون جوردون، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني ومتخصص في الأسلحة البيولوجية والكيميائية، بأن ذخائر عنقودية استُخدمت على الأرجح في خاركيف.

وقال: يشبه هذا إلى حد كبير القنابل العنقودية ويشبه تلك القنابل التي رأيتها تنفجر في العراق وسوريا. الانفجارات المتعددة عقب ارتطام كل رأس حربي تشير إلى وجود ذخيرة عنقودية”.

اقرأ أيضاً : شاهد|| انفجار عنيف لقاعدة جوية أوكرانية بالقرب من خاركييف.. النيران وصلت للسماء

تطور عسكري ليلاً

أعلن الجيش الأوكراني أنّ قوات روسية محمولة جوّاً نفّذت، ليل الثلاثاء-الأربعاء، إنزالاً في خاركيف، مؤكّداً أنّ قواته تخوض قتالاً ضارياً ضدّ هؤلاء في ثاني كبرى مدن البلاد.

وقال الجيش الأوكراني في بيان إنّ “قوات روسية مجوقلة هبطت في خاركيف وهاجمت مستشفى محلياً”.

ويأتي الإعلان عن هذا الإنزال في اليوم السابع للاجتياح الروسي لأوكرانيا، حيث حاولت روسيا منذ اليوم الأول لبدء الاجتياح السيطرة على هذه المدينة وقد استهدفتها، الثلاثاء، بقصف عنيف خلّف ما لا يقلّ عن 10 قتلى وأكثر من 20 جريحاً، بحسب السلطات المحلية.

ولا تزال خاركيف تشهد معارك كرّ وفرّ وسط تداول عشرات الفيديوهات لقصف المنشآت والمواقع الحيوية بالمدينة، فيما أكدت سلطات مدينة خيرسون سقوطها بيد القوات الروسية فيما تستمر محاولة اقتحام مدينة ماريوبول، وسط استمرار القصف الشديد على العاصمة كييف أيضاً.

روسيا تستخدم السلاح المرعب لأول مرّة في معارك خاركيف وتطور عسكري حدث ليلاً
روسيا تستخدم السلاح المرعب لأول مرّة في معارك خاركيف وتطور عسكري حدث ليلاً

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لحظة مواجهة مباشرة بين مدرّعةً أوكرانية وأخرى روسية وقتال شوارع في خاركيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى