أخبار العالم

تعرف على مواصفات أغلى ألماسة تباع في مزاد علني بالتاريخ بلغ سعرها 29 مليون دولار (فيديو)

 

قالت شبكة CNN الأمريكية، اليوم، الإثنين، إن ألماسة حجمها 15.8 قيراط، بيعت مقابل 29 مليون دولار في هونغ كونغ، لتصبح أغلى ألماسة أرجوانية وردية تباع في مزاد علني بالتاريخ. 

 

أغلى ألماسة وردية في العالم

 

وذكرت أن ال_ ألماسة التي تحمل اسم “ساكورا”، و يعني اسمها باليابانية “تفتُّح أزهار الكرز”، تعد أكبر جوهرة مصقولة من نوعها، نقلاً عن دار مزادات كريستيز التي باعتها. 

وأشارت إلى أن الجوهرة التي تزيّن خاتماً بسيطاً من البلاتينيوم، صنفت على أنها خالية من العيوب الداخلية، ما يعني أنه لا يمكن رصد أي عيوب فيها إلا تحت تكبير شديد، كما حصلت على تصنيف “زاهية فاخرة”، وهو قياس لكثافة اللون ينطبق على 4% فقط من الجواهر الزهرية، وفقاً لدار المزادات.

وبدورها وصفت، فيكي سيك، رئيسة دار كريستيز للمزادات، في بيان لها، الصفقة التي جرت، اليوم الأحد، بأنها “فصل مهم في تاريخ مزادات الجواهر”.

اقرأ أيضاً:

ثمن خيالي لـ بطاقة رياضية تحمل توقيع الأسطورة جوردان بيعت بهذا السعر

وكانت سيك قد قالت قبل الصفقة في مقابلة هاتفية، إنَّ لون الجوهرة يماثل تماماً لون براعم الكرز. وأضافت أنه من “النادر للغاية” أن تصنَّف جوهرة وردية على أنها خالية من العيوب فتلك الجواهر عادةً ما تتضمن كثيراً من التحبيب.

كذلك فإنَّ حجم الجوهرة جعلها كنزاً ثميناً إذ أشارت دار المزادات إلى أن أقل من 10% من الجواهر الوردية يتجاوز حجمها 0.2 قيراط.

اقرأ أيضاً:

بالصور|| رسالة ملكية للبيع بمزاد علني بخط يد الأميرة ديانا

الأغلى في التاريخ 

 

ولفتت الشبكة إلى أنه لم يصل سعر الجوهرة النهائي، البالغ 29.29 مليون دولار، لقيمة أكبر صفقة في تاريخ دار المزادات بشكل عام، والتي بلغت 38 مليون دولار، لكنها تجاوزت قيمة جوهرة بيعت العام الماضي، بلغ حجمها 14.8 قيراط وكان اسمها “روح الوردة”، بيعت مقابل نحو 27 مليون دولار تقريباً، في دار مزادات سوذبي بمدينة جنيف.

وتأتي الجواهر الوردية بدرجات مختلفة، فجوهرة ساكورا تتميز بدرجات من الأرجواني تطعّم لونها، بينما تقول سيك إنه “لا توجد قاعدة تقول (ولو من بعيد)، إن الألماسات الوردية أو الوردية الأرجوانية تعد أندر”، وتلك الأخيرة من بين الأغلى في تاريخ المزادات.

وفي عام 2017، بيعت جوهرة ورديةٌ حجمها 59.6 قيراط، مقابل سعر قياسي بلغ 71.2 مليون دولار، في دار سوذبي بهونغ كونغ.

اقرأ أيضاً:

تحت عنوان ” العالم الإسلامي والهند” دار سوذبيز للمزادات تعرض قطعاً نادرة للبيع

ولا تزال تلك الجوهرة التي اشتراها تاجر مجوهرات من هونغ كونغ اسمه، شاو تاي فوك، وسمّاها نجمة CTF الوردية، تحمل الرقم القياسي باعتبارها أغلى جوهرة مصقولة من أي لون تباع في مزاد علني.

في سياق متصل، وفي نفس جلسة المزاد التي عُقدت، أمس الأحد، بيع خاتم يحمل جوهرة على شكل قلب، بمبلغ 6.5 مليون دولار، فيما بِيع عقد من الألماس مقابل 2.7 مليون دولار.

ونوهت الشبكة إلى أنه برغم الأسعار القياسية، ترك انتشار وباء كورونا أثره على سوق المجوهرات العام الماضي، وفقاً لبحث أجرته شركة Bain & Co، تراجعت عائدات بيع الألماس حول العالم بنسبة 15% عام  2020، فيما انخفضت مبيعات الجواهر في الولايات المتحدة بنسبة 40% في الربع الثاني من العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى