الشأن السوري

اسرائيل : لنا حرية التصرف في سوريا باذن مزودج “أمريكي – روسي”

شكك وزير الدفاع الاسرائيلي “موشي يعالون” , ليلة امس ,  في نجاح اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا , الذي توصل له الطرفان الامريكي و الروسي , معتبراً أنه “من الصعب علي ان اتخيل التوصل الى وقف ثابت لاطلاق النار في حين ان داعش وجبهة النصرة لا يشاركان في العملية وان الروس يقولون ما دام هذان التنظيمان يتحركان سنضربهما” .

و اعترف يعالون , بأن اسرائيل قامت بشن عدة غارات خلال السنوات الماضية , بموافقة و رضا أمريكي روسي , اللذان سمحا بحرية تحرك اسرائيل في سوريا , الأمر الذي أثبت صحة المعلومات حول شن غارات لطائرات اسرائيلية استهدفت مواقع للنظام السوري و لحليفه اللبناني حزب الله , منذ بدء الحرب السورية منذ خمس سنوات ,ولم تؤكد اسرائيل هذه الغارات حينها , كان آخرها الأسبوع الماضي حين ضربت اسرائيل ثلاث ضربات في جنوب دمشق , و التي نفاها مصدر أمني تابع للنظام السوري.

و قال يعالون حسب بيان اصدره المتحدث باسمه “ان اسرائيل تتحرك استنادا الى مبدأ واحد : ان تدافع عن نفسها (…) وبناء على هذا الامر نتحرك والامر معروف اكان لدى الولايات المتحدة او روسيا. ان حرية تحركنا مستمرة وكذلك الدفاع عن مصالحنا”.

واعلنت واشنطن وموسكو , أمس الاثنين , التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في سوريا يسري ابتداء من 27 الشهر الجاري , و استثنت من الاتفاق كلاً من جبهة النصرة و تنظيم الدولة.

وزير الدفاع الاسرائيلي "موشي يعالون"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى