أخبار العالم

هل سنة 2024 تحمل حرباً جديدة.. رئيسة تايوان ترد على تهديد نظيرها الصيني

بعد تصريحات رئيس الصين، شي جين بينغ، خلال خطابه برأس السنة حول “إعادة التوحيد” مع تايوان وأنها أمر حتمي، قالت رئيسة تايوان، تساي إينغ وين، اليوم الاثنين: إن العلاقات مع الصين بجب أن تقررها إرادة الشعب وأن السلام ينبغي أن يرتكز على “الكرامة”.

– رئيسة تايوان ترد على تهديد نظيرها الصيني

تكثف الصين ضغوطها العسكرية لتأكيد مطالبتها بالسيادة على تايوان الخاضعة لحكم ديمقراطي والتي ستُجري انتخابات رئاسية وبرلمانية في 13 يناير.

وتعليقات شي، جاءت في خطاب ألقاه عشية العام الجديد وكانت أقوى من تصريحاته في العام السابق عندما اكتفى بالقول إن الشعبين على جانبي المضيق هم “أفراد من نفس العائلة”.

وقالت رئيسة تايوان في مؤتمر صحفي في المكتب الرئاسي في تايبه بمناسبة العام الجديد، رداً على سؤال عن خطاب الرئيس الصيني: إن الديمقراطية هي المبدأ الأهم فيما يتعلق بالمسار الذي يجب اتباعه في العلاقات مع الصين.

وأضافت: “هذا يشمل الإرادة المشتركة لشعب تايوان لاتخاذ قرار، وفي نهاية الأمر نحن دولة ديمقراطية”.

كما قالت رئيسة تايوان: إنه يتعين على الصين احترام نتيجة الانتخابات التي ستُجرى في تايوان مشيرةً إلى أن مسؤولية الحفاظ على السلام والاستقرار في المضيق تقع على عاتق الجانبين.

من جانبها، تصف الصين الانتخابات في تايوان بأنها خيار بين الحرب والسلام ورفضت عروضاً متعددة من تساي لإجراء محادثات قائلة إنها “انفصالية”.

فيما قالت حكومة تايوان مراراً: إن الصين تحاول التدخل في الانتخابات سواء باستخدام أخبار كاذبة أو بالضغط العسكري أو التجاري، وعبرت رئيسة تايوان عن أملها في انتباه الناس في تايوان لهذا الأمر.

وتعترض الصين بشكل خاص على لاي تشينغ-تي نائب رئيسة تايوان والمرشح الأبرز للرئاسة عن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم والذي يتقدم في استطلاعات الرأي بنسب متفاوتة قائلة إنه “انفصالي خطير”.

ويقول الحزب الديمقراطي التقدمي وحزب كومينتانج، أكبر أحزاب المعارضة، إن “شعب الجزيرة وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله”.

ولا يمكن لتساي أن تترشح مرة أخرى بعد فترتين في السلطة، ومن المقرر أن تتنحى في مايو / أيار، عندما يؤدي الرئيس المقبل اليمين.

رئيسة تايوان ترد على تهديد نظيرها الصيني
رئيسة تايوان ترد على تهديد نظيرها الصيني

اقرأ أيضا:

)) شاهد: الدمار الذي أحدثته القوات الإسرائيلية في المسجد العمري في غزة

)) أكبر حاملة طائرات تغادر المتوسط وتعود لأمريكا.. فما السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى