أخبار العالم

محكمة هندية تصدر قراراً مثيراً للجدل يخص المسلمات واستعداد لمواجهة مع المسلمين بالبلاد

أصدرت محكمة هندية، اليوم الثلاثاء، قراراً جديداً، قد يثير موجة من الغضب لدى الأقلية المسلمة في الهند، حيث سبق وتسبب باحتجاجات ومواجهات دامية.

محكمة هندية تستفز المسلمين

وأيدت محكمة في جنوب الهند اليوم، حظراً على ارتداء الحجاب أو غطاء الرأس في المدارس والجامعات، في قرار يأتي بعد احتجاجات على هذه الخطوة.

وقالت المحكمة العليا بولاية كارناتاكا إن ارتداء الحجاب ليس ممارسة دينية أساسية وإن الانضباط المؤسسي يسود على الاختيار الفردي، حسبما صرح المحامي العام في الولاية، برابولينغ نافادغي، للصحافيين.

وكان الطلاب المسلمين قد قدموا طعناً ضد حظر الحكومة الإقليمية للحجاب، ويخططوا لاستئناف القرار الأخير أمام المحكمة العليا للبلاد.

وتصاعد الجدل في هذا الشأن بعد منع مجموعة من الطالبات المحجبات من دخول كلية بمنطقة أودوبي في ديسمبر الفائت قبل شهرين.

كما تزايد عدد المدارس والكليات التي قررت حظر الحجاب في المؤسسات الدراسية بعد ذلك، ما أثار احتجاجات من المسلمين ضد الحظر وأخرى من جانب الطلاب الهندوس ونشطاء يمينيين مؤيدين للحظر.

اقرأ أيضاً : الحكومة ترضخ لمطالب مسلمي الهند عقب احتجاجات حول “الحجاب”

أثير القرار منذ أشهر

وكانت محكمة كارناتاكا العليا، التي عقدت جلسات استماع في القضية خلال شهر شباط، أصدرت أوامر مؤقتة تمنع الطالبات من ارتداء الحجاب لحين إصدار حكم.

وعلى إثر القرار حظرت حكومة الولاية التجمعات الكبيرة لمدة أسبوع بالعاصمة بنغالورو، للحفاظ على النظام والسلم العام، خوفاً من مواجهات مع المسلمين.

ويشكل المسلمون نحو 14 في المائة من سكان الهند الذين يبلغ عددهم 3.1 مليار نسمة، أغلبهم هندوس، وتميل الحكومة التي تمثل حزباً من الهندوس، إلى تنفيذ قرارات ضد المسلمين، بعضها يشمل محاولة تغيير ديموغرافي في مناطق تجمعهم لإبعادهم ومنع تكوين أكثرية مسلمة بأي ولاية.

محكمة هندية تصدر قراراً مثيراً للجدل يخص المسلمات واستعداد لمواجهة مع المسلمين بالبلاد
محكمة هندية تصدر قراراً مثيراً للجدل يخص المسلمات واستعداد لمواجهة مع المسلمين بالبلاد

اقرأ أيضاً : شاهد|| إجبار طالبات وعاملات مسلمات على خلع الحجاب قبل دخولهن إحدى المدارس في الهند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى