الشأن السوري

تركيا تهدد بفتح معابرها أمام اللاجئين نحو أوروبا، وألمانيا ترد

قال الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان ” مهدداً الاتحاد الأوربي ” تركيا لا تفهم لغة التهديد، و إذا بالغتم في إجراءاتكم سنفتح المعابر الحدودية أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا ” وذلك في خطاب له في اسطنبول ظهر اليوم ،الجمعة الخامس والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني الجاري، بعد تصويت للبرلمان الأوروبي طلب فيه تجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد مؤقتاً بالأمس.

و أضاف أردوغان أنّ “الغرب هو المتضرر من عدم انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ونحن من استقبل ملايين اللاجئين برحابة صدر” و أوضح أنّ سبب قرار الاتحاد الأوروبي هو ” قول تركيا الحق بصوت مرتفع لذلك يرفضوننا ” مشيراً إلى أنّ ” المجاعة منتشرة في أفريقيا وأزمة اللاجئين متصاعدة والغرب يتجاهل ذلك ويقوم بالمقابل بتجميد المفاوضات معنا للانضمام للاتحاد الأوروبي “.

من جانبها قالت ” أولريكي ديمير ” المتحدثة باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تعليقاً على تهديد أردوغان إنّ ” تهديد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي و تركيا حول المهاجرين لا يؤدي إلى نتيجة ” مضيفةً أن “الاتفاق بين تركيا و الاتحاد الأوروبي يعتبر نجاحاً مشتركاً، والاستمرار به يصب في مصلحة كل الأطراف”.

من جانب آخر طالب أردوغان بتجديد نظام مجلس الأمن فلا بد من وضع عشرين دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن تمثل كل القارات والأديان حيث لا يمكن لخمسة أعضاء أن يقرروا عن العالم أجمع، بحسب قوله.

ويذكر أن أنقرة وبروكسل أبرمتا في آذار مارس الماضي اتفاقاً يتيح وقف تدفق المهاجرين إلى الجزر اليونانية.

%d8%b1%d8%ac%d8%a8-%d8%b7%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%88%d8%ba%d8%a7%d9%86

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى