الشأن السوري

قاعدة همدان الإيرانية تفتح مجالها من جديد للمقاتلات الروسية في سوريا

أكد وزير الدفاع الإيراني ” حسين دهقان ” على استعداد بلاده لإتاحة استخدام القوات الروسية قاعدة ” نوجيه ” الجوية في همدان الإيرانية في إطار عملية موسكو الجوية في سوريا، وقال الوزير ” نحن نتعاون مع أصدقائنا وخاصة الروس لدعم وإسناد السلطات في سوريا وسد حاجاتها، كما نتخذ خطوات عملية بالتناسب مع ذلك، وإذا كان الأمر يقتضي استخدام الروس لقاعدة ” نوجيه ” فإننا سنفعل ذلك “، اليوم السبت السادس والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني الجاري، بحسب وكالة ” تسنيم الإيرانية للأنباء “.

من جانبه قال ” سيرغي ريابكوف ” نائب وزير الخارجية الروسي لـ ” وكالة إنترفاكس الروسية ” في أعقاب الإعلان عن استخدام الطائرات الروسية لقاعدة همدان: ” يستمر ممثلو وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين ولليوم الثاني على التوالي في محاولاتهم لتقديم صورة كاذبة عما يشهده التعاون الثنائي بين موسكو وطهران على صعيد تعميق العمل المشترك في سوريا “. حيث اعتبرت واشنطن وجود الطائرات الروسية في همدان خرقاً لقرار مجلس الأمن الدولي حول برنامج إيران النووي.

يذكر أنّ روسيا بدأت باستخدام الأجواء الإيرانية في 16 من شهر آب أغسطس الفائت حيث شكل ذلك منعطفاً مهماً لأنه أتاح اختصار الوقت الذي تحتاجه الطائرات لشن غاراتها و شاركت في العملية قاذفات “تو-22 إم 3” الاستراتيجية بعيدة المدى، وقاذفات “سو-34 “ وانتهى الاستخدام في 22 من ذات الشهر.

المصدر: وكالات

timthumb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى