الشأن السوري

المحادثات الأمريكية التركية تنتهي بارتياح تركي…لكن هل ستكون مرضية ل”قسد”!!

اتسمت تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ،اليوم الأربعاء، بعد المحادثات التي جرت بين تركيا والولايات المتحدة بشأن “المنطقة الآمنة” المزمعة في شمال شرق سوريا “بالإيجابية”، ملفتاً إلى تقارب وجهة النظر بين الطرفين .

ونقلت “وكالة الأناضول للأنباء” عن أكار قوله : إن خطط تركيا المتعلقة بالمنطقة الآمنة، بما في ذلك الانتشار العسكري، مكتملة وإن أنقرة أبلغت واشنطن بأنها تحبذ أن تعملا معاً، دون أي إشارة من الجانبين إلى دور قسد في مشروعهما المقبل.

واختتمت المباحثات بين مسؤولي وزارة الدفاع التركية ومسؤولين عسكريين أمريكيين حول إنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، على جعلها ممر سلام واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أعلن، 4 /أغسطس، أن تركيا ستقوم بعملية شرقي نهر الفرات بشمال سوريا في منطقة تسيطر عليها ميليشا قسد، قائلًا: إنه أبلغ روسيا والولايات المتحدة بالعملية.

وجاءت تصريحات “واشنطن” من خلال وزير الدفاع رداً على تهديد أردوغان، وأعلنت أنها ستمنع أي غزو تركي لشمال سوريا، مؤكدة أن أي عملية تركية في شمال سوريا ستكون “غير مقبولة”.

وكانت خلافات شديدة بين الجانبين التركي والأمريكي حول نطاق وقيادة المنطقة الآمنة قد أثارت احتمال شن عمل عسكري تركي بعد عيد الأضحى، غير أن محادثات اليوم يبدو أنها غيرت رأي تركيا في وعود أمريكية جديدة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى