أخبار العالم

شاهد|| تكسير وإحراق عدد من السيارات في مدينة مالمو السويدية رداً على حرق القرآن الكريم

شهدت مدينة مالمو السويدية، خلال الساعات القليلة الماضية، أعمال شغب تضمنت إحراق وتكسير عدد من السيارات، وذلك رداً على استمرار السماح بحرق نسخ من القرآن الكريم.

– أعمال شغب في مدينة مالمو السويدية

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من المقاطع المصورة تظهر احتجاج العشرات من الشبان المسلمين على رداً على استمرار حرق نسخ من المصحف الشريف من قبل سلوان موميكا، بحماية من الشرطة السويدية.

كما أظهر أحدُ المقاطع المتداولة حالة الإنفلات الأمني التي شهدتها المدينة السويدية على خلفية حرق سلوان موميكا، يوم أمس نسخة من القرآن الكريم، وقد قام شبان بإحراق عشرات السيارات.

 

وأمس الأحد، أوقفت الشرطة السويدية 15 شخصاً كانوا يحاولون منع اللاجئ العراقي سلوان موميكا المقيم بالعاصمة ستوكهولم من حرق نسخة من القرآن الكريم، الأمر الذي يثير منذ أسابيع غضباً واسعاً في دول مسلمة.

ووقع الحادث في إحدى الساحات العامة لمدينة مالمو (جنوب)، وهي موطن لكثافة سكانية مسلمة، حيث قام نحو 200 شخص بالاحتجاج على تكرار حوادث حرق المصحف الشريف.

- أعمال شغب في مدينة مالمو السويدية
– أعمال شغب في مدينة مالمو السويدية

وأبعدت الشرطة موميكا، عن مكان الحادث بعد وقوع مشاجرة واعتقلت 15 متظاهراً، وقالت شرطة مالمو في بيان: إن “التواجد الأمني المكثف مستمر في المنطقة تحسباً لوقوع حوادث محتملة”.

وأثار موميكا، موجة غضب عارم في العديد من دول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي منذ بدأ يقيم تحركات لحرق المصحف في يونيو/حزيران الماضي، وتُرجم ذلك بسلسلة تحركات احتجاجية وصلت أن أضرم محتجون النيران في مبنى السفارة السويدية بالعاصمة العراقية بغداد.

والسبت الماضي، قالت وسائل إعلام سويدية: إن الأعمال المتكررة لحرق المصاحف الشريفة في الأشهر التسعة الماضية كلفت البلاد قرابة 200 ألف دولار.

وأدت الأعمال الاستفزازية المتمثلة في حرق القرآن الكريم من قبل السياسي السويدي الدانماركي راسموس بالودان، واللاجئ العراقي سلوان موميكا الذي يقيم بالعاصمة ستوكهولم، إلى خسارة الدولة 2.2 مليون كرونة سويدية (نحو 199.300 دولار)، وفق تقرير لإذاعة محلية.

وأوضح التقرير أن “هذه الاستفزازات والاعتداءات كبدت حكومة السويد تلك التكاليف المادية على خلفية نشر المزيد من ضباط الشرطة وتعطيل قيام العديد منهم بواجباتهم الاعتيادية”.

وارتفعت نسبة السويديين الذين يؤيدون فرض حظر على حرق القرآن الكريم وغيره من الكتب المقدسة لدى مختلف المعتقدات إلى 53%.

في المقابل، أيّد 37% “حرق الكتب المقدسة ضمن نطاق حرية التعبير”، فيما لم يُبد الباقون رأيا محددا، بحسب الاستطلاع الذي شمل 1291 مواطنا سويديا.

وفي وقتٍ لاحقٍ، قالت الحكومة السويدية: إنها ستدرس الخيارات القانونية لمنع التحركات التي تتضمن حرق النصوص في ظروف معينة، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن.

من جهتها، أعلنت الدانمارك -التي شهدت أيضاً تحركات لحرق المصحف- عزمها سنّ قانون يحظر ذلك بعد الاضطرابات التي سجلت في دول مسلمة بسبب تدنيسه.

- أعمال شغب في مدينة مالمو السويدية
– أعمال شغب في مدينة مالمو السويدية

اقرأ أيضا:

))شاهد|| ماذا فعل حشد من المسلمين مع الشرطة السويدية خلال حمايتها سلوان موميكا.. وحرق نسخ القرآن الكريم يكلف ستوكهولم مبالغ باهظة 

)) مدينة أشباح في ماليزيا قيمتها 100 مليار دولار.. تعرف إلى قصتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى