أخبار العالم

“إسرائيل ستواجه عقاباً شديداً”.. طهران اتخذت القرار

جددت إيران، اليوم الثلاثاء، تهديداتها التي جاءت على لسان مسؤوليها أمس والتي أكدت فيها أن الغارة التي استهدفت قنصليتها في دمشق لن تمر دون حساب، مشيرةً إلى إن إسرائيل ستواجه عقاباً شديداً.

– إسرائيل ستواجه عقاباً شديداً

وفقاً لوسائل إعلام إيرانية محلية، فإن رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، أكد أن إسرائيل ستواجه عقاباً شديداً على استهداف القنصلية.

فيما شدد الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، أيضاً على أن الهجوم الإسرائيلي لن يمر دون رد.

– “اتخذ القرارات المناسبة”

وبحسب الإعلام الإيراني، فإن مجلس الأمن القومي الذي اجتمع أمس، أعلن أنه “اتخذ القرارات المناسبة” بشأن الغارة التي استهدفت القنصلية، دون أن يتطرق إلى تفاصيل إضافية.

وأمس الإثنين، توعد العديد من المسؤولين الإيرانيين بردّ حازم في الزمان والمكان المناسبين، وفق تعبيرهم، ما عزّز المخاوف من تصعيد أكبر في العنف بين إسرائيل وحلفاء إيران والذي أثارته منذ أكتوبر الماضي حرب غزة.

– “طهران في موقع لا تحسد عليه”

وفي هذا الخصوص، رأى عدة خبراء ومحللين أن طهران في موقع لا تحسد عليه، فالرد على الضربة قد يستدعي توسيعاً للصراع، فيما السكوت قد يهشم صورتها ويضعفها في المنطقة أيضا.

كما اعتبر آخرون أن حرب الظل بين البلدين قد تكون ذهبت من غير رجعة حالياً، ليحل مكانها صراع مباشر في المنطقة، أو تكثيف غير مسبوق حتى لهجمات الميليشيات المدعومة إيرانياً سواء في العراق أو سوريا أو حتى الحوثيين في اليمن، وبطبيعة الحال حزب الله من لبنان.

والجدير ذكره أن الحرس الثوري أعلن مساء أمس الاثنين مقتل زاهدي، قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان، ونائبه محمد هادي رحيمي و5 من الضباط المرافقين لهما بهجوم إسرائيلي على قنصلية بلاده في دمشق، وصف بأنه الضربة الأكثر إيلاماً لطهران منذ اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بالعراق عام 2020.

علماً أن الرد الإيراني على مقتل قاسمي حينها اقتصر على إطلاق بعض الصواريخ صوب قاعدة عين الأسد التي كانت تضم قوات أمريكية، إلا أن هذا الرد لم يأت إلا بعد إبلاغ واشنطن بالأمر، وفق ما كشف قبل أشهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

إسرائيل ستواجه عقاباً شديداً
إسرائيل ستواجه عقاباً شديداً

اقرأ أيضا:

)) غارة إسرائيلية تقتل فريقاً أجنبياً.. وقرار عاجل لمنظمة المطبخ المركزي العالمي يتعلق بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى