الشأن السوري

تركيا “لدينا اتفاقيات مع روسيا ستساعد في استقرار المنطقة و خاصة حلب”

عقد وزيري الخارجية التركي ” جاويش أوغلو ” و الروسي ” سيرغي لافروف ” مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم الأول من ديسمبر كانون الأول الجاري، في مدينة أنطاليا التركية وذلك بعد اجتماع لمجموعة التخطيط بين البلدين.

و قال جاويش أوغلو ” لدينا اتفاقيات مع روسيا ستساعد في استقرار المنطقة و خاصة الأوضاع في مدينة حلب ” مضيفاً ” نعلم صعوبة الوضع في سوريا وما يجري هناك من قتل للمدنيين وعلينا أن نعمل جميعاً لإيقاف ذلك ” وأن “نظام بشار الأسد يقتل الأطفال والمدنيين وهذا أمر واضح ونرغب في حل سياسي جذري للصراع الدائر في سوريا ويجب إيقاف إطلاق النار في حلب بأسرع وقت ممكن”.

و أفاد الوزير التركي بأنّ “في حال عدم التوصل لحل سياسي لأزمة سوريا ودون الحفاظ على وحدتها الوطنية و أراضيها سيظهر تنظيماً إرهابياً جديداً ولو قضي على داعش، فيجب تجفيف المستنقع و أفضل طريق لذلك هو الحل السياسي”.

من جانبه أوضح سيرغي لافروف أنّ “المباحثات مع الجانب التركي إيجابية ولدينا مواقف متطابقة فيما يتعلق بالملف السوري” و قال إنّ روسيا ليس لها أي علاقة بالاعتداء على القوات التركية العاملة في سوريا في 24 نوفمبر الماضي، الهجوم نفذته القوات المسلحة السورية.

و أشار أوغلو إلى أنّ رئيس الوزراء بن علي يلدريم سيزور موسكو الأسبوع المقبل، وأن تركيا تهدف لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع روسيا.

thumbs_b_c_0dba7e65b2900d7d1e5111953500fe7d

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى