أخبار العالم

بايدن يرسل بشرى سارة لإسرائيل حول قصف إيران

 

أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الإثنين اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لابيد، كان أبرز ما دار خلاله الملف النووي الإيراني.

 

بايدن يطلق أيدي إسرائيل

وكشف السفير الأمريكي في تل أبيب، توم نايدس فحوى المكالمة الهاتفية، مؤكداً أن بايدن كرر خلال المكالمة بأن إيران لن تحصل على سلاح نووي “وذلك كجزء من المصلحة الأمريكية”.

كما قال بايدن بحسب ما نقل نايدس:”ولا مرة سنقيد أيدي إسرائيل، نحن ندرك الخطر من جانب إيران”، في إشارة إلى التصريحات السابقة التي أطلقتها إسرائيل عن إمكانية استهدافها مواقعاً داخل إيران حتى إذا أتمت الدول المعنية الاتفاق النووي مع طهران.

وأضاف نايدس أن إمكانية التوقيع على الاتفاق النووي باتت قريبة رغم الإصرار الايراني على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة النووية.

وأوضح “نحن نعلن بأن التحقيقات لن يتم إغلاقها بهذه السهولة، قلنا إن هذا لا يرتبط بالمفاوضات”.

وذكر السفير الأمريكي أن الولايات المتحدة معنية بحل ديبلوماسي، لكن فقط على أساس الشروط التي وافق عليها الأوروبيون في المسودة وإنه لم يتم التوصل إلى حل جميع الخلافات.

وأشار نايدس إلى أنه على دراية لوجود إسرائيليين يعارضون التوقيع على الاتفاق النووي مؤكداً أنه على اتصال دائم بهم.

في سياق متصل، قال مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل قوله إنه “أصبح أقل تفاؤلا حيال التوصل إلى اتفاق سريع حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني وذلك عما كان عليه قبل وقت قصير”.

وأضاف بوريل”يؤسفني أن أقول إنني أقل ثقة اليوم مما كنت عليه قبل 28 ساعة، إزاء احتمالات إبرام الاتفاق الآن”.

وأكد أنه “سيواصل المشاورات مع جميع المشاركين في (الاتفاق النووي) ولا سيما الولايات المتحدة”.

وبعد توقفها لأشهر عدة استؤنفت مباحثات الملف النووي الإيراني في فيينا مجدداً بداية شهر آب الماضي، وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه طرح على الطرفين الأساسيين، أمريكا وإيران، صيغة تسوية نهائية ولازالت المراسلات بين الأطراف جارية للتوصل إلى صيغة مشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى