أخبار العالم

روسيا تلوح بإشعال سوق النفط حال نفذت أمريكا تهديد “سقف السعر”

حذرت روسيا اليوم الاثنين من تمسك الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا بقرار تحديد سقف لسعر النفط المستورد من موسكو.

 

روسيا تحذر الغرب

 

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن: “موسكو لا تزال مزودا للنفط يمكن التعويل عليه”.

وأضاف: “لكن لن ننقل الخام أو منتجاته لدول تفرض سقفا للأسعار، وقد نلجأ أيضا إلى تخفيض الإنتاج في حال فرض سقف لسعر النفط”.

وفي وقت سابق، وصف وزير الخزانة الأمريكي الأسبق ستيف منوتشين خطة مجموعة الدول السبع لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي بأنها “سخيفة”.

وفي حديثه إلى هادلي جامبل من قناة سي إن بي سي خلال جلسة نقاشية في قمة الشرق الأوسط وأفريقيا بمعهد ميلكن ، قال منوتشين إن الفكرة “ليست مجدية فحسب ، بل أعتقد أنها أكثر الأفكار سخافة التي سمعتها على الإطلاق”.

وأضاف أنه “على الرغم من عدم وجود يقين ، فإن العقوبات المفروضة على روسيا والمسؤولين الروس – والتي استمرت الولايات المتحدة ودول أخرى في تطبيقها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا – كان من الممكن أن يكون لها تأثير قبل بدء الحرب وليس بعدها”.

اقرأ أيضاً:

مجموعة السبع تقرّ الخطة التي كانت تتخوف منها روسيا.. حرب من نوع آخر تبدأ

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن استكمال لوائحه في الوقت المناسب لتطبيق خطة مجموعة السبع لتحديد سعر النفط الخام الروسي في الخامس من ديسمبر كانون الأول.

وسيحظر الاتحاد الأوروبي واردات الخام الروسية اعتبارًا من ذلك التاريخ ، ومنتجات النفط الروسية اعتبارًا من الخامس من فبراير، مما يحرم روسيا من عائدات النفط ويجبر أحد أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم على البحث عن أسواق بديلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى