الشأن السوري

مطاران عسكريان لروسيا و أمريكا في شمال سوريا

تقوم كل من روسيا والولايات المتحدة بتجهيز قاعدتين عسكريتين سريتين , في شمال سوريا تبعدان 48 كيلومترا عن بعضهما ,  وسط اعتراض الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس , على الوجود الروسي قرب حدودها في القامشلي , وحديث أميركي عن نشر قوات برية الأول من نوعه في سوريا لمواجهة تنظيم الدولة.

وقال وزير الدفاع الأميركي “آشتون كارتر” , أمس , إنه “يتم إرسال المزيد من القوات البرية على الأرجح لدعم القوات الموجودة” في سوريا لكن “جزءا من الإستراتيجية أيضا هو لدعم القوات المحلية” وليس محاولة أن نحل محلها.

و يعتبر الوجود الامريكي هذا هو الأول من نوعه في سوريا , حيث نشر عشرات الجنود الأمريكين مدرج طائرات مهجور ببلدة رميلان في محافظة الحسكة (شمال سوريا) الخاضعة لسيطرة الأكراد , و التي تبعد كيلو مترات عن الحدود التركية العراقية , حسب صحيفة تايمز البريطانية .

و بحسب معهد ستراتفور , كان المطار مهبطا للطائرات الزراعية وتابعا للحكومة السورية , قبل الثورة , وسيطرت عليه وحدات الحماية الكردية منذ أكثر من عامين , ليكون حالياً مهبط للمروحيات الأمريكية و مركز قيادة لهم , حسب ناشطين.

و اكد مسؤولون أميركيون نشر عدد صغير من القوات الخاصة الامريكية ,  لكنهم رفضوا الكشف عن مزيد من التفاصيل .
و وفقاً لمعهد ستراتفور , فانه يساهم في تحسين البنية التحتية لهذا المطار قوات “سوريا الديمقراطية” على تكثيف هجماتها ضد تنظيم الدولة بمساعدة أميركية , حيث يلقي الطيران الأمريكي المساعدات الى القوات , فيما ان تم اخراج تنظيم الدولة من محافظة الرقة فهذا الأمر ” يعطي القدرة للطائرات الأميركية المحملة بالأسلحة على الإقلاع والهبوط بدلا من إلقائها جواً.

من جهته حذر الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” , يوم امس , من حشد موسكو  لقوات روسية قرب الحدود التركية – سورية , بعد معلومات عن تحركات لجنود روس في مطار القامشلي , مشيراً الى ان الأنباء تشير إلى تواجد نحو 100 جندي روسي في المنطقة.

و ذكر مصدر قريب من الحكومة التركية في وقت سابق , لوكالة فرانس برس , أن تركيا “تتابع عن كثب” الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سوريا , حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي .

و أكدت مصادر مخابراتية أميركية لـ”صحيفة تايمز” , أن موسكو تزيد من وجودها في شمال سوريا , وتستطلع المنطقة لتعزيز قواتها مستقبلا
وتبعد القاعدة الروسية في القامشلي 48 كم فقط عن المطار التي تجهزه واشنطن ببلدة رميلان بمحافظة الحسكة.

روسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى