الشأن السوري

روسيا “إيقاف معارك حلب لتنفيذ أكبر عملية إجلاء لسكان الأحياء الشرقية”

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على إيقاف جيش نظام الأسد لكافة العمليات العسكرية في أحياء حلب الشرقية و ذلك في مؤتمر صحفي بمدينة هامبورغ الألمانية مساء اليوم الخميس الثامن من ديسمبر كانون الأول الجاري على هامش جلسة مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي .

 

و قال لافروف إنّ ذلك من أجل تنفيذ أكبر عملية إجلاء للمدنيين الراغبين بمغادرة المنطقة و تضم القافلة حوالي 8 آلاف شخص معتبراً أنّها عملية ضخمة فعلاً و يمتد خط سيرها لمسافة خمسة كيلو مترات بالإضافة إلى إدخال المساعدات الإنسانية .

 

و أضاف أن ” الدول الغربية لم تقدم أيّ نقاط محددة من أجل تخفيف حدة الوضع الإنساني في المدينة و الولايات المتحدة تحاول خلال المباحثات إخراج ” جبهة فتح الشام” من تحت الضربة ” منوهاً إلى أنّ الدبلوماسيين و العسكريين من موسكو و واشنطن سيلتقون في العاشر من الشهر الجاري في جنيف لمناقشة الوضع في حلب و أيضاً دعا لافروف إلى تحديد موعد استئناف المفاوضات بين السوريين .

 

و تطرق لافروف إلى موضوع قصف المستشفى العسكري الروسي في حلب و أشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت بشكل غير واضح عن أسفها لما حدث و قال لافروف ” روسيا ضد استخدام المعايير المزدوجة في تقييم الضربات العسكرية على الإرهابيين في سوريا و العراق” مشيراً إلى أن الدول الغربية تحاول تسييس عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب السورية .

 

و يذكر أنّ المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن قال عصر اليوم إنّ تركيا تجري مباحثات مكثفة مع روسيا لوقف إطلاق النار في حلب و إدخال المساعدات للمحتاجين .

 

لافروف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى